روسيا وتركيا ستوقعان اكثر من 25 وثيقة للتعاون في مختلف المجالات

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47269/

سيتوجه الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم 11 مايو/ايار الى تركيا بزيارة عمل سيتم خلالها التوقيع على اكثر من 25 وثيقة تعاون في مختلف المجالات. وقال سيرغي بريخودكو مساعد الرئيس الروسي انه ستحتل مركز الصدارة في المباحثات مسائل تقوية القاعدة القانونية للعلاقات.

سيتوجه الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم 11 مايو/ايار الى تركيا بزيارة عمل سيتم خلالها التوقيع على اكثر من 25 وثيقة تعاون في مختلف المجالات. وقال سيرغي بريخودكو مساعد الرئيس الروسي انه ستحتل مركز الصدارة في المباحثات "مسائل تقوية القاعدة القانونية للعلاقات الثنائية، حيث من المخطط التوقيع على اكثر من 25 وثيقة، بما في ذلك الاتفاقيات في مجال الاتصالات والزراعة والطاقة والتعليم والسياحة والتعاون في مجال القانون وغيرها".
وذكر بريخودكو انه سيتم على وجه الخصوص التوقيع على مذكرة التعاون في مجال شحن النفط بطريقة آمنة في حوض البحر الاسود، بالاضافة الى عقود بين عدد من الشركات الروسية والتركية. وشدد المسؤول الروسي على ان العقود الاكثر أهمية ستوقع من قبل شركتي "غازبروم" و"روس نفط". كما وصف بريخودكو المشاريع الكبيرة مثل خط انابيب الغاز "السيل الجنوبي" و"السيل الازرق – 2" وخط انابيب النفط "سامسون - جيهان" بانها "مشاريع واعدة جدا".
بدوره قال الرئيس التركي عبدالله غل في حديث لصحيفة "زمان" نشر يوم 10 مايو/ايار ان زيارة نظيره الروسي الى تركيا ستفتح مرحلة جديدة للعلاقات الثنائية. واكد غل عزم الجانبين على تعميق التعاون السياسي والاقتصادي على ورفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين لقيمة 100 مليار دولار سنويا في غضون السنوات الخمس المقبلة. وشدد غل على ان روسيا اصبحت اكبر شريك تجاري لتركيا عام 2008، حيث بلغ التبادل التجاري 38 مليار دولار، لينخفض هذا المؤشر عام 2009 الى مبلغ 23 مليارا على خلفية الازمة المالية العالمية. واضاف الرئيس التركي ان الاستثمارات المتبادلة المباشرة بلغت 10 مليار دولار خلال الفترة ذاتها. بالاضافة الى ذلك، اعاد غل الى الاذهان ان الازمة المالية العالمية لم تمنع اكثر من 3 ملايين سائح روسي من زيارة مصايف تركيا.          
المصدر: ايتار - تاس

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم