مشاكل آلات التصويت واعمال العنف تظلل الانتخابات العامة والمحلية في الفلبين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47255/

اغلقت في الفلبين مراكز اقتراع الانتخابات العامة والمحلية يوم 10 مايو/ايار بعد ان مددت مفوضية الانتخابات عملية التصويت ساعة واحدة. بعد أن اضطر الناخبون للانتظار لساعات بسبب مشاكل في آلات التصويت الجديدة. وشهد التصويت أعمال عنف في بعض المناطق الريفية، مما ادى الى مقتل 8 أشخاص.

اغلقت في الفلبين مراكز الاقتراع بالانتخابات العامة والمحلية بعد ان مددت مفوضية الانتخابات عملية التصويت ساعة واحدة حتى الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (11:00 بتوقيت غرينتش). فقد اضطر الناخبون في الفلبين يوم 10 مايو/ايار للانتظار لساعات بسبب مشاكل في آلات التصويت الجديدة التى تم تزويد مراكز الاقتراع بها لأول مرة. 
وكان من حق 50.7 مليون نسمة الادلاء بأصواتهم لاختيار رئيس ونحو 18 الف شخص لشغل مناصب على المستويين المحلي والعام. وكان من المنتظر أن تبلغ نسبة الاقبال 85 %.
وفي هذا السياق لفتت وكالات الانباء العالمية الى ان المرشح الاوفر حظا للفوز بالرئاسة السناتور بنينو أكينو، نجل الرئيسة السابقة كورازون اكينو، اضطر للانتظار لاربع ساعات تقريبا حتى يدلي بصوته.

وكانت استطلاعات الرأي في الانتخابات التي تأتي من اجل اختيار خلف للرئيسة جلوريا ماكاباجال أرويو أظهرت تصدر اكينو لسباق الانتخابات متقدما على الرئيس الاسبق جوزيف استرادا والسناتور ماني فيلار فيما حل جيلبرتو تيودورو مرشح الادارة المنتهية ولايتها في المركز الرابع.
وتخللت الانتخابات أعمال عنف في بعض المناطق الريفية والاماكن النائية بما في ذلك تفجير قنابل واطلاق رصاص مما ادى الى مقتل 8 أشخاص على الاقل كما شابت العملية الانتخابية مزاعم بشراء أصوات.
ويمثل استخدام نظام التصويت الالي الجديد الذي لم يختبر من قبل خطرا كبيرا على الانتخابات. فقد يؤدي تعطل الالات الذي حدث او عدم تمكن الناس من فهم نظام التصويت الجديد الى نتيجة متنازع عليها يمكن أن تقود بدورها لزعزعة الاستقرار السياسي ولاضطرابات.
المصدر: رويترز

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك