طالباني يشيد بنزاهة الدور المصري في العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47239/

اشاد الرئيس العراقي جلال طالباني في مؤتمر صحفي عقده عقب محادثات اجراها مع نظيره المصري حسني مبارك وعدد اخر من المسؤولين في القاهرة يوم 9 مايو/ايار، اشاد بنزاهة الدور المصري في العراق، مؤكداً أن مصر تمارس فعلياً سياسة عدم التدخل في الشأن الداخلي العراقي.

اشاد الرئيس العراقي جلال طالباني في مؤتمر صحفي عقده عقب محادثات اجراها مع نظيره المصري حسني مبارك وعدد اخر من المسؤولين في القاهرة يوم 9 مايو/ايار، اشاد بنزاهة الدور المصري في العراق، مؤكداً أن مصر تمارس فعلياً سياسة عدم التدخل في الشأن الداخلي العراقي.

وقال طالباني، بحسب ماافادت به صحيفة "الحياة" اللندنية "قدمنا الشكر الجزيل للرئيس مبارك على ما قدمته مصر طوال تاريخها المجيد للشعب العراقي، وطلبنا أيضاً منه مساعدة العراقيين". وأضاف أن زيارته الى مصر "تهدف أولاً الى الاطمئنان الى صحة الرئيس مبارك بعد العملية الجراحية، وتهدف أيضاً إلى إطلاعه على حقائق الوضع في العراق والظروف التي نجمت بعد الانتخابات الأخيرة". وتابع: " طالبنا من الرئيس مبارك بأن يصدر توجيهاته لتفعيل اتفاقيات التعاون الموقعة بين مصر والعراق"، وأشار إلى أن الرئيس المصري «وعدنا بتنفيذ هذه المطالب بالسرعة الممكنة".

ووفقا للصحيفة ، فان الرئيس العراقي استقبل في مقر إقامته في القاهرة في وقت سابق وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط الذي أكد "وقوف مصر إلى جانب كل العراقيين حتى يتوصلوا الى المخرج الأمثل لتشكيل الحكومة العراقية في ضوء نتائج الانتخابات الأخيرة" . كما واشار الوزير المصري " أن مصر تقف على مسافة واحدة من جميع القوى السياسية في العراق، وأنها من هذا المنطلق، تشجع وتنصح العراقيين جميعا بأهمية أن تكون الحكومة العراقية ممثلة لهم جميعا بانتماءاتهم وطوائفهم كافة حتى يشعر الجميع بأن العملية السياسية في العراق هي بالفعل جامعة وشاملة بما يكسب العراق وحكومته المستقبلية المصداقية داخليا ودوليا".

 كما وزار الرئيس العراقي مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وعقد  طالباني جلسة مباحثات مع الأمين العام للجامعة عمرو موسى تم خلالها استعراض الأوضاع على الساحة العراقية في ضوء الانتخابات التشريعية الأخيرة وأزمة تشكيل الحكومة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية