صندوق النقد الدولي يوافق على تقديم المساعدة إلى اليونان

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47227/

وافق صندوق النقد الدولي في جلسة خاصة على تقديم قرض انقاذ بقيمة 30 مليار يورو لصالح اليونان المثقلة بالديون. من جهة أخرى دعا وزراء مالية الاتحاد الأوروبي لإتخاذ اجراءات فعالة بغية ضمان الاستقرار قبيل اجتماعهم لمناقشة سبل احتواء أزمة ديون اليونان ومنع امتدادها إلى دول أخرى.

وافق صندوق النقد الدولي في جلسة خاصة على تقديم قرض انقاذ بقيمة 30 مليار يورو لصالح اليونان المثقلة بالديون، في الوقت الذي يبحث فيه وزراء المالية الأوروبيون سبل الحيلولة دون تفشي اضطرابات السوق.

وجاء اجتماع مجلس صندوق النقد الدولي المؤلف من 24 عضوا يمثلون الدول الأعضاء في الصندوق في إطار خطة تمويل بقيادة أوروبية قيمتها 110 مليارات دولار لمساعدة اليونان على تفادي أول عجز عن سداد ديون في منطقة اليورو. وكان رئيس الصندوق دومينيك ستراوس قد توقع قبيل الاجتماع موافقة مجلس إدارة الصندوق على خطة دعم اليونان.

الاتحاد الأوروبي يتعهد بالدفاع عن اليورو ضد ذئاب السوق

من جهة أخرى دعا وزراء مالية الاتحاد الأوروبي لإتخاذ اجراءات فعالة  بغية ضمان الاستقرار قبيل اجتماعهم لمناقشة سبل احتواء أزمة ديون اليونان ومنع امتدادها إلى دول أخرى مثل البرتغال أو إسبانيا أو إيرلندا.

وقالت وزيرة الاقتصاد الإسبانية الينا سالجادو للصحفيين قبيل محادثات بروكسل "سوف ندافع عن اليورو". كما شدد وزراء مالية كل من فرنسا وفنلندا ودول أخرى على ضرورة الدفاع عن العملة الاوروبية .

وقالت مصادر بالاتحاد إن المفوضية الاوروبية ستطلب من الوزراء توسيع نطاق آلية المساعدات المخصصة للدول غير الأعضاء بمنطقة اليورو لتشمل أعضاء تكتل العملة الموحدة لضمان استقراره المالي. كما ستطلب المفوضية من الاجتماع الاستثنائي للوزراء زيادة القيمة الحالية للآلية التي تسمى تسهيل ميزان المدفوعات من 50 مليار يورو حاليا إلى 60 مليار يورو.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم