الألعاب النارية تضيء سماء موسكو في الاحتفال بالذكرى الـ 65 للنصر

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47211/

أقيم في موسكو مهرجان للألعاب النارية احتفالا بالذكرى الـ 65 لعيد النصر العظيم.. وقد أصبح إطلاق نيران المدفعية والألعاب النارية جزءا لا يتجزأ من الاحتفالات في الاتحاد السوفيتي السابق وفي روسيا الآن بعيد النصر على ألمانيا النازية.

أقيم في موسكو مهرجان للألعاب النارية احتفالا بالذكرى الـ 65 لعيد النصر العظيم.. وقد أصبح إطلاق نيران المدفعية والألعاب النارية جزءا لا يتجزأ من الاحتفالات في الاتحاد السوفيتي السابق وفي روسيا الآن بعيد النصر على ألمانيا النازية. وكان مهرجان الألعاب النارية هذا العام فريدا من حيث حجمه وجماله إذ تم إطلاق الألعاب النارية وطلقات المدفعية من 14 مكانا في موسكو وبلغ عدد الإطلاقات 30 طلقة، وهو عدديساوي عدد الإطلاقات التي هزت سماء موسكو في يوم النصر عام 1945.

وأول مرة تم فيها إطلاق الألعاب النارية في موسكو كانت في 21 ديسمبر/كانون الأول عام 1709 بعد انتصار الجيش الروسي على الجيش السويدي في معركة بولتافا.

في أعوام الحرب العالمية الثانية جدد ستالين هذا التقليد بإصداره أمرا يقضي بإطلاق النار بالذخيرة غير الحية  تمجيدا لتحرير المدينتين الروسيتين أوريول وكورسك من القوات الألمانية وتم ذلك في 5 أغسطس/آب عام 1943 من خلال إطلاق جماعي للنار من 120 مدفعا مع فاصل زمني بـ 30 ثانية ما بين الطلقتين.

واجه رجال المدفعية حينذاك مشكلة عدم توفر ذخائر غير قتالية صالحة لمثل هذا الرمي الاحتفالي في الوحدات القتالية. إذ لم تنتج مثل هذه الذخائر في وقت الحرب. ولكن بعد بحث طويل تمكن  المسؤولون من توفيرها وأوصلوها إلى مكان الاحتفالات.

وبعد هذا الحدث ظهر تقليد تمجيد الانتصارات الهامة للجيش الأحمر بإطلاق النيران بالذخيرة غير الحية من المدافع.
 قبل نهاية الحرب رتبت المراسم لهذه العملية وفق عدد الانتصارات في المعارك وأهميتها.

وحدد مكان إطلاق النار الاحتفالي والألعاب النارية في مرتفعات فوروبيوفيه في موسكو. اليوم يستخدم نفس المكان ولكن المدافع تم تغييرها بالقاذفات الخاصة بإطلاق الألعاب النارية.

وفي البداية تم تشكيل فصيل للمدفعية الاحتفالية الخاصة ومن ثم تحولت إلى سرية مدفعية قبل أن تتحول بمرور الزمن إلى كتيبة المدفعية الخاصة التي لا مثيل لها في العالم أجمع.. كما تستخدم فيها المدافع القتالية القديمة المعدلة لغرض رمي المقذوفات الخاصة بالألعاب النارية. ويجدر بالذكر أن هذه الألعاب النارية تجرى بمناسبة الأعياد العسكرية وغير العسكرية على حد السواء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)