حماس: قرار استئناف مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل "لا يمثل" الشعب الفلسطيني

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47195/

وصفت حركة حماس قرار اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية المتعلق بالشروع في المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل بانه "لا يمثل" الشعب الفلسطيني. من جهة أخرى تباينت ردود افعال الفصائل الفلسطينية المشاركة في اجتماعات منظمة التحرير الفلسطينية ازاء بدء مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل قبيل اجتماع قيادة المنظمة.

وصفت حركة حماس يوم السبت 8 مايو/ أيار قرار اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية المتعلق بالشروع في المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل بانه "لا يمثل" الشعب الفلسطيني.
وفي تصريح للوكالة الفرنسية للأنباء، قال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس ان "اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير فاقدة الشرعية ولا تمثل الشعب الفلسطيني باقرارها العودة للمفاوضات مع الاحتلال".
وشدد برهوم على ان القرار يمثل "تخليا عن حقوق الشعب الفلسطيني وادارة الظهر لعذابات شعبنا واعطاء فرصة اضافية للاحتلال لاستكمال مشروعه التوسعي".
مواقف الفصائل المشاركة في منظمة التحرير متباينة
من جهة أخرى تباينت ردود افعال الفصائل الفلسطينية المشاركة في اجتماعات منظمة التحرير الفلسطينية ازاء بدء مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل قبيل اجتماع قيادة المنظمة.
فقد اعلن فيه جبريل الرجوب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح موافقة حركته على بدء المفاوضات، بهدف "قطع الطريق على اليمين الاسرائيلي، حسب رأيه.
وقال الرجوب قبيل بدء اجتماع اللجنة التنفيذية للمنظمة "اصبحت القضية الفلسطينية تشكل اجماعا دوليا وعلى راسه اميركا، وموافقة عربية غير مسبوقة باقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو/حزيران من العام 1967".
واعتبر أمين سر اللجنة المركزية لفتح "ان رفض المشاركة في الحراك السياسي هو مصلحة لليمين الاسرائيلي وتحقيق اهدافه، لذلك نحن سنؤيد هذه المفاوضات"، على الرغم من ابداءه القلق من "سوء نية الحكومة الاسرائيلية، وتردد الادارة الاميركية رغم موقفها الايجابي".
الجبهة الشعبية: المفاوضات بالصيغة الحالية.. مرفوضة تماما
في المقابل قال عبد الرحيم ملوح نائب الامين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، "موقفنا من المفاوضات الحالية وبالصيغة المطروحة مرفوض تماما، وسنصوت ضد المشاركة في المفاوضات".
الجبهة الديمقراطية: تعهدات الإدارة الأمريكية لا تلزم إسرائيل
من جانبه قال قيس عبد الكريم عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية " نعتبر ان التعهدات التي قدمتها الادارة الاميريكية لا تمثل ضمانات تلزم اسرائيل كي تكون عملية السلام مجدية وتستجيب لمصالح شعبنا... لذلك نحن سنتحفظ على انطلاق المفاوضات".
حزب الشعب يرفض وجبهة التحرير الفلسطينية تتحفظ على المشاركة في المفاوضات
واعلنت جبهة التحرير الفلسطينية بانها ستتحفظ ايضا على المشاركة في هذه المفاوضات. كما اعلن حزب الشعب الفلسطيني رفضه المشاركة في المفاوضات.
المصدر: وكالات


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية