القطار "كوزما مينين".. قلعة فولاذية أوقفت زحف النازيين

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47191/

عشية الذكرى الـ65 للنصر في الحرب الوطنية العظمى افتتح في محطة تشيرن للسكك الحديدية بمقاطعة تولا الروسية النصب التذكاري لطواقم القطارات المدرعة التي شاركت في الحرب. ومن بين هذه القطارات القطار "كوزما مينين" الذي تمت إعادة صنعه في مقاطعة تولا.

عشية الذكرى الـ65 للنصر في الحرب الوطنية العظمى افتتح في محطة تشيرن للسكك الحديدية بمقاطعة تولا الروسية النصب التذكاري العسكري المكرس لطواقم القطارات المدرعة التي شاركت في الحرب. ومن بين هذه القطارات قطار "كوزما مينين" الذي تمت إعادة صنعه في مقاطعة تولا.
وفي عام 1942 تولى القطار مهمة الدفاع عن مشارف موسكو الجنوبية في ضواحي مدينة تولا.
ويقول نيقولاي غافريلوف، قائد القطار "كوزما مينين" المدرع ابان الحرب الوطنية العظمى انه "في عامي 1942 و1943 تعرض طاقم القطار "كوزما مينين" المدرع لكثير من هجمات الطيران الألماني. وحدث لي في ذلك الوقت أن خرجت من إحدى عربات القطار. وبعد 10 دقائق فقط ضربت قذيفة معادية تلك العربة. ولقى جميع طاقم القطار "كوزما مينين" مصرعهم في محطة تشيرن بمقاطعة تولا.

وبالرغم من مصرع طاقم القطار فإن مدينة تولا لم تسمح للعدو بالاقتراب من العاصمة موسكو.. وفي عام 1976 حصلت مدينة تولا على لقب المدينة البطلة.
ومع ذلك، فإن قصة القطار "كوزما مينين" بقيت في ذاكرة الناس. واتخذت إدارة مقاطعة تولا قرارا حول إعادة صنع القطار الأسطوري. وقام بهذه المهمة عمال مستودع القاطرات "أوزْلوفايا". حيث أعيد صنع القطار من الداخل والخارج محافظا على تسليحه التاريخي المتكون من مدفعين مركبين على برجي دبابة "ت-34"، و4 مدافع رشاشة من طراز "مكسيم"، إضافة الى الدروع الفولاذية الثقيلة التي يبلغ سمكها 4 ميليمترات.
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

كما يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول الحرب الوطنية العظمى والحرب العالمية الثانية في موقعنا:

متحف الاسلحة في مدينة تولا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)