من جديد..بركان ايسلندا يعيق حركة النقل الجوي في اوروبا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47173/

تسببت سحابة رماد ضخمة منبعثة من بركان فى ايسلندا فى تغيير مسار معظم الرحلات الجوية بين شمال أمريكا وأوروبا يوم السبت 8 مايو/ابريل. وقررت سلطات الطيران المدني في إسبانيا إغلاق 15 مطاراً على الأقل، والغت السلطات البرتغالية اكثر من 100 رحلة جوية في ثلاثة من اكبر مطاراتها بسببها.

تسببت سحابة رماد ضخمة منبعثة من بركان فى ايسلندا فى تغيير مسار معظم الرحلات الجوية بين شمال أمريكا وأوروبا يوم السبت 8 مايو/ابريل، وسط مخاوف من اتساع نسبة التلوث من سحابة الرماد التي يتوقع أن تمتد من آيسلندا وصولا إلى الحافة الغربية لشبه جزيرة آيبيريا جنوبا.
واضطرت نحو 40 شركة طيران تشغل حوالي 600 رحلة إلى زيادة كميات الوقود لأن تغيير المسار يعنى اضافة ساعتين كحد أقصى لزمن كل رحلة.
هذا وقررت سلطات الطيران المدني في إسبانيا إغلاق 15 مطاراً على الأقل، أمام حركة الملاحة الجوية بعد ظهر الأربعاء، حيث سيدخل هذا القرار حيز التنفيذ اعتبارا من ظهر السبت، ويستمر حتى المساء.
كما الغت السلطات البرتغالية اكثر من 100 رحلة جوية في ثلاثة من اكبر مطاراتها بسبب الغبار البركاني.
وكان الرماد المتصاعد من البركان الايسلندي، الذي أصاب حركة النقل الجوى في أوروبا بالشلل الشهر الماضي، قد انتشر مرة أخرى مكونا سحابة من الرماد على ارتفاع 9 آلاف متر.
وذكرت المنظمة الأوروبية لسلامة النقل الجوي أن إيرلندا رفعت الجمعة القيود عن الرحلات الجوية منها وإليها لكنها قالت إن سحابة الرماد البركاني التي تتحرك من آيسلندا جنوباً لا تزال تمثل خطراً قد يعطل الطيران في المستقبل.
واضطربت حركة النقل الجوي في أوروبا كثيراً الشهر الماضي بسبب الرماد الناجم عن بركان ثائر أسفل منطقة ايافيالايوكول الجليدية في آيسلندا، حيث ألغيت نحو 100 ألف رحلة جوية وتقطعت السبل بملايين الركاب. وقدرت المفوضية الأوروبية أن البركان كلف خطوط الطيران الأوروبية ما بين 1.5 مليار يورو و2.5 مليار يورو.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)