أوباما يأمل في أن يصادق الكونغرس الأمريكي على معاهدة "ستارت-2" خلال العام الجاري

في ذكرى النصر في الحرب الوطنية العظمى

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47151/

أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن أمله في أن يتمكن الكونغرس الأمريكي من المصادقة على معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية (ستارت-2) خلال العام الجاري.

أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن أمله في أن يتمكن الكونغرس الأمريكي من المصادقة على معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية (ستارت-2) خلال العام الجاري.
وقال أوباما في مقابلة أجرتها معه قناة "روسيا 1" الروسية: "آمل في أن يتم ذلك بحلول الانتخابات البرلمانية في نوفمبر/تشرين الثاني... واضح أن هناك الكثير من المسائل التقنية وسيسعى مجلس الشيوخ للنظر فيها. لكننا سنحاول تقديم نص المعاهدة وكافة التوضيحات بشأنها في أسرع وقت ممكن".
أوباما ندرس مبادرة مدفيديف في مجال الأمن
ذكر أوباما أنه يدرس المبادرة التي تقدم بها الرئيس الروسي دميتري مدفيديف لعقد معاهدة جديدة في مجال الأمن الأوروبي.
وقال الرئيس الأمريكي: "نحن ندرس هذه المبادرات بجدية. وفي المرحلة الحالية من الأهم أن نبحث عن فرصة لاستعادة الثقة بالآليات الموجودة في هذا المجال.. هذه الثقة التي فقدناها في وقت ما".
وتابع قائلا: "على سبيل المثال، أدعو لإجراء مشاورات روسية أمريكية بشكل أكثر تنظيما مما كانت عليه في السنوات الأخيرة. وفي رأيي فان كافة الأطراف الأوروبية وأعضاء الناتو مهتمون بتعاون وثيق مع روسيا".
وفي الوقت نفسه أشار أوباما الى عدد من المبادئ التي يجب أن تعتمد عليها أطراف هذا التعاون، منها احترام الحدود المعترف بها دوليا، وحرية الدول في اختيار حلفائها ورفض مفهوم "مجال النفوذ" سواء كان ذلك مجال نفوذ أمريكي أو روسي أو أوروبي.
وأضاف أوباما أن روسيا والولايات المتحدة تواجهان اليوم تهديدات متشابهة، منها خطر الانتشار النووي والكوارث الطبيعية والأزمات الاقتصادية ومن بينها الأزمة التي تعاني منها اليونان.
على روسيا والولايات المتحدة التعاون في تدمير الشبكات الإرهابية
أعرب باراك أوباما عن قناعته بأن الإرهاب عدو مشترك بالنسبة للولايات المتحدة وروسيا، داعيا الى تعزيز التعاون بين البلدين في هذا المجال.
وذكر أوباما أنه اتصل بالرئيس مدفيديف مباشرة بعد الانفجارين في مترو أنفاق موسكو في مارس/آذار الماضي وأكد له أن واشنطن مستعدة لتقديم أية مساعدة مطلوبة للقبض على منظمي هذا الجريمة.
كما أشار أوباما الى محاولة التفجير الفاشلة في نيويورك الأسبوع الماضي، معتبرا أن هذا الحدث يؤكد ضرورة وجود عمل روسية أمريكي مشترك في هذا المجال.
أوباما: عيد النصر يذكرنا بمتانة التحالف بين روسيا والولايات المتحدة
وصف الرئيس الأمريكي باراك أوباما الحرب العالمية الثانية برمز للجهود المشتركة الروسية الأمريكية. واعتبر أن التحالف الذي شكلته روسيا والولايات المتحدة أيام الحرب كان من أهم التحالفات في التأريخ.
أوباما يؤكد على ضرورة فرض عقوبات جديدة على إيران
أدان الرئيس الأمريكي تصرفات إيران وكوريا الشمالية في المجال النووي. وأشار أوباما الى أن معظم دول العالم وافقت على المبادئ التي تعتمد عليها معاهدة حظر الانتشار النووي، لكن هذين البلدين يواصلان خرق القواعد والقرارات الدولية ويرفضان التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وقال الرئيس الأمركي: "أنا راض جدا من التعاون بين الولايات المتحدة وروسيا والأعضاء الاخرين في اللجنة السداسية المعنية بالقضية النووية الإيرانية وهذا فيما يخص ممارسة الضغط على إيران وفرض عقوبات جديدة عليها كي تختار طريقا صحيحا يعيدها الى المجتمع الدولي".

الكرملين: مدفيديف وأوباما مهتمان بتشكيل أجندة جديدة للعلاقات الثنائية بعد إبرام معاهدة "ستارت" الجديدة

من جانبها قالت ناتاليا تيماكوفا المتحدثة باسم المكتب الصحفي للرئيس الروسي إن الرئيسي مدفيديف وأوباما يعربان عن اهتمامهما بتشكيل أجندة جديدة للعلاقات الروسية الأمريكية بعد إبرام معاهدة "ستارت" الجديدة ومواصلة التعاون الثنائي في المستقبل.

وقالت تيماكوفا "أود القول إن إعادة تشغيل (العلاقات الروسية الأمريكية) هي عملية طويلة الأمد. ولا أود اختزال مفهوم إعادة التشغيل في معاهدة "ستارت 3" الروسية الأمريكية بشأن تقليص الأسلحة الهجومية الاستراتيجية فقط أو في تغير مواقف الروس تجاه  الأمريكيين إلى الأفضل وفقا لاستطلاعات الرأي.. في رأيي إن كلا من الرئيسين مدفيديف وأوباما وبعد إبرام معاهدة ستارت الجديدة لديهما اهتمام بتشكيل أجندة جديدة للعلاقات الروسية الأمريكية ومواصلة هذا التعاون الثنائي في المستقبل. وفي الوقت الراهن يعتبر التعاون الاقتصادي بين البلدين من أحد أولويات العلاقات الثنائية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دروس اللغة الروسية