إسرائيل ترفض مطالبة أمانو بانضمام البلاد إلى معاهدة عدم الانتشار النووي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47117/

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مصدر رفيع في الحكومة الإسرائيلية، قوله إن من الأجدى للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تكشر عن أنيابها وتركز اهتمامها على تلك الدول التي وقعت سابقا على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، لا أن تعمل الآن على إجبار إسرائيل على الانضمام إلى هذه المعاهدة.

رد الإسرائيليون بسخرية فجة على مطالبة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو بالضغط على إسرائيل وإجبارها على الانضمام إلى اتفاقية عدم انتشار الأسلحة النووية.

ودافع مسؤول إسرائيلي عما يمكن وصفه بحصانة بلاده ضد أحكام وقواعد القانون الدولي بالقول إن دولا أعضاء في معاهدة عدم الانتشار مثل العراق حاولت في السابق الحصول على سلاح نووي، مضيفا أن إيران ودولا أخرى تفعل الآن الشيء ذاته.

سابقة دعوة يوكيا أمانو جميع أعضاء المعاهدة إلى دفع إسرائيل للانضمام إليها تأتي في وقت يشهد فيه العالم تحركات نشطة لنزع السلاح النووي ومنع انتشاره. كما تتزامن هذه الدعوة مع اشتداد التوتر حول الملف النووي الإيراني، وربما يكون صدورها صدى لذلك وخاصة للمبادرة الروسية الأمريكية بشأن جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من السلاح النووي وإحياء قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر في عام 1995 في هذا الشأن.

وارتفعت الأصوات في الآونة الأخيرة، خارقة التجاهل التقليدي المتعمد لامتلاك إسرائيل للأسلحة النووية ولوسائطها الصاروخية، إلا أن بعض المحللين يشككون في جدية هذا التوجه ويربطونه بالرغبة في استمالة الدول المترددة في المنطقة لفرض عقوبات جديدة على إيران.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية