براون يدعو الى اجراء المباحثات بين الاحزاب البريطانية من اجل تشكيل الحكومة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47100/

طلب رئيس الوزراء البريطاني براون من سكرتير مكتبه غاس اودونل العمل على اجراء مباحثات بين الاحزاب من اجل تشكيل حكومة جديدة. جاء ذلك في البيان الصادر عن براون يوم 7 مايو/ايار في اعقاب الانتخابات البرلمانية. من جانبه أعلن زعيم المحافظين دافيد كاميرون أن تشكيل ائتلاف مع الديمقراطيين الأحرار سيخدم المصالح القومية للبلاد وأكد استعداده لتشكيل حكومة الأقلية في حال عدم قيام هذا الائتلاف.

طلب رئيس الوزراء البريطاني، زعيم حزب العمال غوردون براون من سكرتير مكتبه غاس اودونل العمل على اجراء مباحثات مع ممثلي الاحزاب الاخرى من اجل تشكيل حكومة جديدة. جاء ذلك في البيان الصادر عن براون يوم 7 مايو/ايار في اعقاب الانتخابات البرلمانية، حيث لم يتمكن احد من الاحزاب من الحصول على الاغلبية الساحقة في مجلس العموم، مما يعني تشكيل ما يطلق عليه "البرلمان المعلق" وضرورة بدء المباحثات من اجل تشكيل الحكومة.

وفي السياق ذاته اعاد براون الى الاذهان ان الحكومة البريطانية وضعت في الشتاء الماضي وثيقة خاصة تنظم عملية تشكيل حكومة في حال ظهور برلمان معلق في البلاد. وجاء في البيان ان براون "طلب من سكرتير مكتبه غاس اودونل اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة من اجل ان تنضم الاحزاب الاخرى (غير حزب العمال) الى المشاورات بشأن تشكيل الحكومة". وشدد براون على انه "يتمثل واجبي في اتخاذ جميع الخطوات الممكنة من اجل ان تحصل بريطانيا على حكومة قوية ومستقرة وذات مبادئ".

وقال رئيس الوزراء البريطاني إنه مستعد لإجراء مباحثات مع نيقولاس كليغ بشأن تشكيل حكومة ائتلافية تخدم مصالح الوطن، مضيفا أنه ينوي بحث مسألة إصلاح النظام الانتخابي البريطاني مع كليغ. كما أكد براون أنه سيبدأ مباحثات مع الديمقراطيين الأحرار في حال فشلهم في التوصل إلى اتفاق مع المحافظين.

ويقول المحللون البريطانيون ان من الارجح ان يتعاون مع حزب العمال الحزب الليبرالي الديمقراطي بالاضافة الى الاحزاب القومية من ايرلندا الشمالية واسكتلندا وويلز.

وتشير المعطيات الأخيرة إلى أن المحافظين حصلوا على 306 مقاعد مقابل 258 مقعدا لحزب العمال و57 للديمقراطيين الأحرار، اما باقي الاحزاب فقد نالت 28 مقعدا.

هذا وذكرت محطة "سكاي نيوز" البريطانية أن رئيس الوزراء غوردون براون لن يشارك في الاحتفالات بمناسبة الذكرى الـ 65 للنصر في الحرب الوطنية العظمى في موسكو بسبب فشل حزبه في الانتخابات الأخيرة، مشيرة إلى أن وزير الخارجية البريطاني دافيد مليباند سيمثل المملكة المتحدة في هذه الاحتفالات.

كاميرون يدعو لتشكيل ائتلاف مع الديمقراطيين الأحرار ويؤكد استعداده لتشكيل حكومة الأقلية في حال عدم قيام الائتلاف

اتفق زعيما حزبي المحافظين دافيد كاميرون والديمقراطيين الأحرار نيقولاس كليغ في اتصال هاتفي بينهما الجمعة على إجراء مباحثات مفصلة حول التعاون بين الحزبين في القريب العاجل.

وأعلن زعيم المحافظين دافيد كاميرون في وقت سابق أن تشكيل ائتلاف مع الديمقراطيين الأحرار يخدم المصالح القومية للبلاد، مؤكدا أنه ينوي التقدم بعرض "مفتوح وكبير وشامل" للديمقراطيين الأحرار ويدعوهم للعمل معا من أجل حل مشاكل عجز الميزانية وإصلاح النظام السياسي "المنهار" حسب تعبيره.

وأكد كاميرون على ضرورة التوصل إلى حلول وسط مع حزب الديمقراطيين الأحرار لتشكيل حكومة قوية مستقرة بعد الانتخابات، مشيرا إلى وجود "عدد كبير من النقاط المشتركة من أجل تقريب المواقف لاحقا".

كما أكد زعيم المحافظين أن في حال فشل المفاوضات مع الديمقراطيين الأحرار فإنه مستعد لتشكيل حكومة الأقلية.

محلل سياسي: هناك فرصة كبيرة لقيام حكومة ائتلاف المحافظين والديمقراطيين الأحرار

وقال سعيد شحاتة المحلل السياسي من لندن إن هناك فرصة كبير أن يتمكن حزبا المحافظين والديمقراطيين الأحرار من التوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل حكومة ائتلافية، وذلك على خلاف ما حدث في عام 1974 عندما فشل المحافظون في مثل هذه المباحثات وقامت حكومة ائتلاف بين حزبي العمال والديمقراطيين الأحرار.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك