متكي إلى أنقرة لمناقشة ملف طهران النووي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47083/

من المقرر أن يقوم وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي بزيارة يوم الجمعة 7 مايو/ أيار إلى تركيا تهدف إلى إجراء محادثات مع المسؤولين الأتراك تتعلق بقضايا إقليمية ودولية وبملف طهران النووي. من جهة أخرى إلتقى منو شهر متكي وزير خارجية ايران يوم الخميس ممثلي الولايات المتاحدة وجميع الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي في مأدبة عشاء دعاهم اليها متكي في مقر اقامته في مانهاتن.

من المقرر أن يقوم وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي بزيارة يوم الجمعة 7 مايو/ أيار إلى تركيا تهدف إلى إجراء محادثات مع المسؤولين الأتراك تتعلق بقضايا إقليمية ودولية وبملف طهران النووي.
تأتي هذه الزيارة بعد عودة متكي من نيويورك عقب مشاركته في اجتماعات مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي التي عقدت في مقر هيئة الأمم المتحدة. وكذلك تجري الزيارة بعد أيام قليلة من زيارة داوود أوغلو إلى طهران.
وكان جيمس جيفري السفير الأميركي لدى تركيا قد أعلن أن أنقرة تمارس دوراً هاماً كوسيط بشأن الملف النووي الإيراني، لافتاً إلى أن البرازيل تتعاون بشكل وثيق معها، ومعتبرا ان تركيا يمكن ان تكون مكاناً طرفا محتملاً لتبادل اليورانيوم الإيراني بآخر مخصب في الخارج.

 متكي يجتمع مع أعضاء في مجلس الأمن الدولي
إلتقى منو شهر متكي وزير خارجية ايران يوم الخميس 6 مايو/ايلول ممثلي الولايات المتحدة وجميع  الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي في مأدبة عشاء دعاهم اليها متكي في مقر اقامته في مانهاتن.

وقال يوكي تاكاسو مندوب اليابان الدائم في هيئة الامم المتحدة للصحفيين بعد انتهاء المأدبة " لم تبحث في اللقاء مسألة  فرض العقوبات".

وحسب أقوال الدبلوماسي الياباني فان الاطراف " تبادلت الآراء  ولم تجر مباحثات"، وأكد على أهمية مشاركة " جميع اعضاء مجلس الامن الدولي" في اللقاء.

وشارك في اللقاء الذي دعا اليه متكي مندوبو جميع اعضاء مجلس الامن الدولي . وحضر من " الخماسي"  الاعضاء  الدائمين في مجلس الامن الدولي نواب المندوبين الدائمين في المجلس - من روسيا وبريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا - ومن الصين مندوبها الدائم لي باودون. ومثل رؤساء البعثات الدبلوماسية  الاعضاء غير الدائمين في مجلس الامن الدولي وهي النمسا وتركيا والبرازيل والمكسيك واليابان.

وقال اليخاندرو فولف نائب رئيس البعثة الامريكية لدى خروجه من مقر البعثة الايرانية " ان العشاء كان طيبا جدا" ورفض الادلاء بأي تعليق آخر.  
يذكر ان الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين والمانيا تناقش منذ اسابيع مسودة مشروع قرار سيفرض مجموعة رابعة من العقوبات على ايران لرفضها وقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك