الوكالة الدولية للطاقة الذرية تدعو لبحث الملف النووي الإسرائيلي وللضغط على إيران

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47050/

دعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو إلى بلورة رؤية دولية من أجل إقناع إسرائيل على الانضمام إلى معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية وفتح منشآتها النووية أمام مفتشي الوكالة. من جهة أخرى دعا أمانو إلى تضافر الجهود الدولية للضغط على طهران التي ما زالت ترفض تبديد الشكوك بشأن برنامجها النووي والتعاون مع الوكالة بشكل كامل.

دعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو إلى بلورة رؤية دولية من أجل إقناع إسرائيل على الانضمام إلى معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.

وطلب أمانو في رسالة وجهها إلى وزراء خارجية الدول الأعضاء في الوكالة تبادل وجهات النظر بشأن كيفية إعداد قرار بانضمام إسرائيل إلى المعاهدة وفتح منشآتها النووية أمام مفتشي الوكالة. واقترح أمانو بحث هذه القضية في قمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في سبتمبر/أيلول المقبل.

وكانت الوكالة قد أصدرت منذ حوالي 7 أشهر قراراً عبرت فيه عن قلقها من البرنامج النووي الإسرائيلي نظرا لما يشكله من تهديد للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

أمانو يدعو لتضافر الجهود الدولية للضغط على إيران

من جهة أخرى دعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى تضافر الجهود الدولية للضغط على طهران التي ما زالت ترفض تبديد الشكوك بشأن برنامجها النووي والتعاون بشكل كامل مع عمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة الدولية.

وقال يوكيا أمانو إن وكالته لا تستطيع استبعاد تحويل الأنشطة النووية الإيرانية لأغراض عسكرية كما يخشى الغرب. وقال أمانو في مقابلة مع مجموعة صحف مكلاتشي "بدون تغيير في السياسة من جانب إيران لا نستطيع القيام بعملنا بشكل فعال. هناك حاجة الى تغيير السياسة".

وأضاف "ليس الهدف الأساسي من الوكالة الدولية للطاقة الذرية تغيير سياسة الدول الأعضاء. في هذا المجال هناك حاجة إلى النفوذ والإقناع من قبل الدول المهتمة. هناك دور للأمم المتحدة لتلعبه".

وفي مقابلة أخرى مع صحيفة "واشنطن بوست" قال أمانو إن على إيران الإجابة على أسئلة الوكالة بشأن معلومات مخابرات غربية تشير إلى أنها ربما عملت على تطوير صاروخ يحمل شحنة نووية. وقال أمانو "إذا أزيلت المخاوف سيكون هذا شيئا جيدا جدا. وإن لم يحدث هذا سنحتاج إلى أن نطلب إجراءات لمعالجة الوضع".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية