سفينة حربية روسية تحرر ناقلة النفط المختطفة في خليج عدن

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47018/

تمكنت سفينة مكافحة الغواصات "المارشال شابوشنيكوف" من تحرير ناقلة النفط الروسية "موسكوفسكي أونفرسيتيت" وطاقمها المكون من 23 بحارا التي استولى عليها القراصنة الصوماليون يوم الأربعاء 5 مايو/أيار. وسيتم نقل القراصنة المحتجزين الى روسيا حيث سيتحملون المسؤولية بموجب القانون البحري العسكري، على حد تعبير الرئيس دميتري مدفيديف.

تمكنت السفينة الثقيلة لمكافحة الغواصات "المارشال شابوشنيكوف" من تحرير ناقلة النفط الروسية "موسكوفسكي أونفرسيتيت" وطاقمها المكون من 23 بحارا التي استولى عليها القراصنة الصوماليون يوم الأربعاء 5 مايو/أيار. كما تم بعد عملية مطاردة إلقاء القبض على عدد من الخاطفين.
وأكدت وزارة الخارجية الروسية يوم الخميس ان العملية العسكرية نفذتها وحدة من مشاة البحرية والسفينة "مارشال شابوشنيكوف" وانتهت بنجاح دون أن يصاب أحد من طاقم السفينة بجروح.
كما أكدت الوزارة اعتقال عدد من الخاطفين.
وكانت ناقلة النفط قد تعرضت لهجوم مسلح يوم الاربعاء في خليج عدن وهي في الطريق من السودان الى الصين وعلى متنها شحنة من النفط بقيمة 50 مليون دولار.
"الزر الساحر" ساهم في إنقاذ الناقلة الروسية
نقلت وكالة "انترفاكس" الروسية عن مسؤول في نقابة البحارة بمدينة نوفوروسييسك، أن القرارات الشجاعة التي اتخذها طاقم السفينة ساهمت في إنجاح عملية تحرير ناقلة النفط الروسية.
وأوضح المسؤول أن الطاقم عندما فهم انه لا يستطيع الفرار من أيدي القراصنة، أغلق على نفسه البوابة  في قسم الماكينات بالسفينة مع مؤونة من أغذية ومياه، وضغط على "الزر الساحر" الذي شغل الجهاز الخاص بقطع التيار الكهربائي عن السفينة كلها. واشار المسؤول الى أن القراصنة لم يتمكنوا من تشغيل المحركات وكذلك من القاء القبض على أحد من الطاقم، وقد أتاح ذلك للسفينة الثقيلة لمكافحة الغواصات "المارشال شابوشنيكوف" تحرير ناقلة النفط الروسية بأستخدام القوة.
وأوضح المسؤول أن بعض الخاطفين صعدوا الى الناقلة بينما كان البعض الآخر يتابعها على متن قارب. وعندما اقتربت السفينة الحربية من الناقلة، ترك القراصنة الذين كانوا في القارب رفاقهم ولاذوا بالفرار،  وقد تم اعتقال الخاطفين الذين كانوا على متن الناقلة.
كما ذكرت وكالة "إيتار تاس" أن التحضير لعملية تحرير الناقلة جرى بالتعاون مع السفن الحربية الأوروبية والسفن التابعة لحلف الناتو العاملة في المنطقة.
هذا وتقوم السفينة "المارشال شابوشنيكوف" بمهمة ضمان أمن مرور السفن عند سواحل الصومال بتنسيق دائم مع السفن الأوروبية والأمريكية في المنطقة.
القراصنة المعتقلون سيحاكمون في روسيا
أعلن متحدث باسم النيابة العامة الروسية أن القراصنة الذين تم اعتقالهم على متن ناقلة النفط الروسية في خليج عدن سيحاكمون في موسكو.
وأوضح المتحدث أنه تم احتجاز 10 أشخاص من المهاجمين الذين قاموا بعملية خطف  الناقلة "موسكوفسكي أونيفيرسيتيت" في خليج عدن يوم الأربعاء الماضي . وأضاف أن بعض المعتقلين أصيبوا بجروح كما لقى قرصان واحد مصرعه خلال عملية تحرير السفينة.
وأوضح أن محققا روسيا يعمل حاليا على متن الناقلة الروسية، حيث يقوم بجمع الدلائل المطلوبة لمحاكمة هؤلاء القراصنة.

القراصنة سيتحملون المسؤولية الصارمة بموجب القانون البحري العسكري الروسي

اوعز الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الى وزير الدفاع الروسي اناتولي سيرديوكوف الذي التقى به يوم 6 مايو/آيار باعداد القوانين دولية الدولية التي من شأنها ان تواجه القرصنة.

وقال مدفيديف: "لا بد من صياغة القاعدة القانونية الدولية لترد البشرية كلها على  هذا الخطر". واضاف قائلا:" ان السلطات الروسية ستجري تحقيقا صارما في قضية القراصنة المحتجزين اثناء تحرير ناقلة"موسكوفسكي اونفرسيتيت"، وذلك بموجب القانون البحري الحربي".

الناطق الرسمي باسم القوات البحرية الاوروبية يؤكد ان القوات الأورربية لها علاقة جيدة مع قوات البحرية الروسية

أكد جون هاربور الناطق الرسمي باسم القوات البحرية التابعة لبعثة الإتحاد الأوروبي، أن القوات الأورربية لها علاقة جيدة مع قوات البحرية الروسية في منطقة السواحل الصومالية وخليج عدن، وأن الطرفين يعملان في تناغم وتنسيق ويجريان مباحثات شهريا ويبحثان المقترحات الدولية التي من شأنها المحافظة على سلامة الملاحة في هذه المنطقة، وتعزيز التعاون في هذا الشأن، اذ "اننا نعمل جنبا إلى جنب" قال هاربور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك