اقوال الصحف الروسية ليوم 6 مايو/ ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47016/

صحيفة "كوميرسانت" تسلط الضوء على حادثة اختطاف ناقلة النفط الروسية "موسكو يونيفيرسيتي" وطاقمها المؤلَّـف من ثلاثةٍ وعشرين بحارا مبرزة أن الناقلة وصلت إلى بحر العرب تحت حراسةِ السفينةِ الحربية الروسية "المارشال شابوشنيكوف" وعندما بلغت مشارف المياه المفتوحة رُفِـعت عنها الحراسة. وبعد بِـضعة ساعات وقعَـتْ أسيرةً في أيدي القراصنة الصوماليين. تشير الصحيفة إلى أن الناقلةَ محملةٌ بـ86 ألف طن من النفط. ولهذا السبب لم تتمكن من التملص من القراصنة. لكنَّ النفطَ أنقذ حياة الطاقم فقد تمترسَ أفراد الطاقم في قمرة المحركات. ولا يستطيعُ القراصنة فَـتْـحَ بابِ القمرةِ إلا إذا ضربوه بالـ"آر بي جي". وهذا الأمر مستبعدٌ لأن من شأن ذلك أن يشعل حريقا لا يبقي ولا يذر. وتلفت الصحيفة النظر إلى أن السفينة "المارشال شابوشنيكوف" هُـرعت لانقاذ الناقلة. فإذا لم يستسلمِ الطاقمُ قبل وصول الدعم فإن النتيجةَ واضحةٌ سلفا. فالقراصنة المسلحون   بالرشاشات لا يستطيعون مواجهةَ السفينةِ الحربية ولا الإفلاتَ من مروحياتِـها.

صحيفة "إيزفستيا" تتابع التحضيرات للاحتفال بعيد النصر في التاسع من الشهر الجاري مشيرةً إلى أن العرض العسكري الذي سيقام في موسكو بهذه المناسبة سوف يكون سيد العروض. ذلك أن طوابيرَه سوف تضم عددا كبيرا من العسكريين. وسوف تشارك فيـهِ لأول مرة وحداتٌ عسكريةٌ أجنبية من جمهوريات سوفياتية سابقة ومن الدول التي تحالفـت ضد ألمانيا النازية وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وبولندا. وتضيف الصحيفة أن منظمي العرضِ العسكري العتيـد يريدون أن يدهشوا العالم بكميات غيرِ مسبوقة من الأسلحةِ والمنظومات العسكرية المتطورة. وسوف يشاهدُ المهتمون عيناتٍ من الترسانة الروسية الجبارة على أرض الساحة الحمراء وفي سمائها. وتؤكد الصحيفة أن تكلفة العرض المنتظر ستكون الأكبر في تاريخ تنظيم العروض حيث تشير التقديرات الأولية إلى أنها سوف تبلغ 40 مليون دولار منها 4ُ ملايين من موازنة مدينة موسكو وهي تكلفة الأعمال التحضيرية وتكلفةُ تبديد الغيوم فوق موسكو لكي لا تُـعكِّـر الأمطارُ صفو أجواء الاحتفال.

صحيفة "كراسنايا زفيزدا" تتابع موضوع عيد النصر على النازية وتنشر نصَّ بيانٍ مُـذيل بتوقيع رؤساء الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلةِ جاء فيه أن شعب الاتحاد السوفيتي بمختلف قومياته خاض حربا ضروسا دفاعا عن حرية الوطن واستقلاله. وتمكنتِ القواتُ المسلحة السوفياتيةُ الباسلة من تحقيق نصر مؤزر لم يَخْـبُ بريقُ عظمتِـه على مر السنين. وأكد الرؤساء في بيانهم أنه مع مرور الوقت تزداد وضوحا عظمةُ الانجاز التاريخي الذي حقـقَـه جنودُ القواتِ المسلحة السوفياتية المظفرة التي دافعت عن حق الأجيال في مستقبل آمن. وختم الرؤساء بيانَـهم بالقول:  إننا باسم شعوب رابطة الدول المستقلة نتوجه بالشكر الجزيل والعرفان للمحاربين القدامى الذين قاتلوا على جبهات الحرب العالمية الثانية وصنعوا ذلك النصرَ العظيم. ونطلب من كافة الشعوب أن تُـقدر هؤلاء الأبطالَ حق قدرهم وتـؤمّـنَ لهم ظروفاًَ معيشيةً كريمة.


صحيفة "روسيسكايا غازيتا" تبرز أن مجلس الدوما أقر يوم أمس بالقراءة الأولى مشروعَ تعديل على القانون الفيدرالي الخاصِّ بتنظيم عمل وزارة الداخلية. وتتعلق التعديلاتُ بشكل أساسي بالمواصفات التي يجب أن تتوفر في الأشخاص الذين يرغبون بالانتساب إلى سِـلك الشرطة وبآليات التسريح من الخدمة فيه. وفي حال إقرار التعديلات المقترحة سوف يتم رفضُ طلبِ كلِّ متقدمٍ سبق أن حكم عليه بأي حكم. وطلباتُ الأشخاصِ الذين يخضعون للمحاكمة وكذلك طلباتُ الأشخاص الذين حُـركت ضدهم دعاوى ولو في مراحلها الابتدائية. وفي ما يتعلق بالتسريح من الخدمة سوف تُسهل التعديلاتُ تسريحَ الشرطي الذي يَـخضَع للتحقيق في قضية ما ثم يتوقف التحقيق لسبب ما دون أن يَـصدُر حكمٌ صريح بالبراءة. ويعيد كاتب المقالة للأذهان أن مجلس الدوما أقَـر الشهرَ الماضي بالقراءة الأولى ثلاثةَ مشاريعِ تعديلاتٍ مشابهة أحالها إليه الرئيس ميدفيديف. وهذه التعديلاتُ جميعُـها تهدف إلى تقوية الإنضباط في سلك الشرطة ورفع الفعالية المهنية لأفراده.


صحيفة "فريميا نوفوستيه" تقول إن موسكو تنتظر من فيلنوس معلوماتٍ عن المواطنة الليتوانيه إيغله كوسايته التي تحتجزها أجهزة الأمن الليتوانية بتهمة التخطيط لتنفيذ تفجيرات في روسيا. توضح الصحيفة أن إيغله وقعت في قبضة الأمن في اكتوبرالماضي وهي في طريقها إلى روسيا فقد استرعى اهتمامَ رجالِ الأمن في المعبر الحدودي أن تذكرة سفرها كانت باتجاه واحد. وكشفت التحريات اللاحقة أن الفتاة خبأت في أمتعتها إرشاداتٍ تتعلق بإعداد المتفجرات. وبعد فترة من التحقيق معها أكد النائب العام الليتواني أن لدى النيابةِ العامة ما يكفي من الأدلة للجزم بأن إيغله كانت في طريقها لتنفيذ عملية انتحارية بناء على تعليماتٍ من إحدى الجماعات الدينية المتطرفة. وتنقل الصحيفة عن وسائلِ إعلامٍ ليتوانيه أن الفتاة اعتنقت الاسلام بعد أن وقعت في حب شابٍ من الجالية الشيشانية في ليتوانيا. وبعد فترة قُـتِـل الشابُ الشيشاني في مواجهة مع القوات الفيدرالية الروسية. ولهذا قررت ايغله ان تثأر لحبيبها.

اقوال الصحف الروسية عن الاوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة " فيدومستي " تقول إن بائعي السيارات الروس واجهوا العامَ الماضيَ مُعضلةً في تصريف ما تراكم لديهم من سيارات، أما الآن فهم في حَيرةٍ من أمر تلبيةِ الطلب مع تهافت المشترين وافتقار صالونات العرض للنماذج الشعبية. وقالت الصحيفة إن شراءَ سيارات مصنع افتوفاز المعروفة بماركة " لادا " الشهيرة يتطلبُ الانتظار 45 يوما. وأشارت إلى أن رابطةَ بائعي السيارات تتوقع تعديلا في خُطط المنتجين والموردين خلال النصف الثاني من هذا العام لتلبية الطلب المتزايد الذي شمِلَ معظمَ الماركات المحلية والأجنبية.


صحيفة " كوميرسانت " تقول إن شركةَ "المستثمِر الأول" المملوكةَ لجهاز قطر للاستثمار وعدت باستثمار نحو نصفِ مليار دولار لشراء العَـقارات في موسكو، مضيفةً أن نحوَ ثلث هذه الموارد سيُستثمَر بالاشتراك مع مصرف غازبروم بنك. كما أعلنت الشركة القطرية عن تخصيص مبلغ مماثل للاستثمار في قطاع العَـقارات البرازيلي. الصحيفة لفتت النظر إلى أن شراءَ العَـقارات في روسيا خلال الأزمة بدأه مصرفُ دويتشي بنك، الذي أَسس الصيف الماضي صُندوقا استثماريا مع مصرف " في تي بي " الروسي بقيمة 100 مليونِ يورو.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)