العراق يعلن عن انطلاق مزاد دولي لمنح امتيازات تطوير ثلاثة حقول غاز رئيسية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46997/

ستعلن وزارة النفط العراقية يوم الخميس 7 مايو/ايار عن انطلاق ثالث مزاد دولي لمنح امتيازات تطوير ثلاثة حقول غاز رئيسية غير مستغلة، حسبما افادت وكالة "صوت العراق" وفقاً لما أعلنه عاصم جهاد ممثل وزارة النفط اليوم .

ستعلن وزارة النفط العراقية يوم الخميس 7 مايو/ايار عن انطلاق ثالث مزاد دولي لمنح امتيازات تطوير ثلاثة حقول غاز رئيسية غير مستغلة، حسبما افادت وكالة "صوت العراق" وفقاً لما أعلنه عاصم جهاد ممثل وزارة النفط اليوم .
وسيقوم العراق بتقديم عدد من عقود الخدمات التقنية التي تمتد لمدة 20 عاماً من أجل تطوير حقل عكاس في محافظة الأنبار الغربية، وحقل المنصورية في محافظة ديالى الشرقية، وحقل السيبة للغاز الذي يقع في محافظة البصرة الجنوبية بالقرب من الحدود الإيرانية.
يذكر انه خلال جولتي طرح العروض الأولى والثانية اللتين أقيمتا العام الماضي، وكانت من اكبر العروض المقدمة من قبل العراق في السنوات العشر الاخيرة، منحت بغداد 10 عقود نفطية إلى شركات دولية بهدف زيادة إنتاج الخام إلى 12 مليون برميل يومياً في غضون 6 إلى 7 سنوات. الا ان الغاز لم يجذب آنذاك اهتمام الشركات الاجنبية .
وشملت جولة طرح العروض الأولى التي أقيمت في شهر يونيو/حزيران الفائت حقلي عكاس والمنصورية اللذين تصل قدرتهما الإنتاجية إلى 4 تريليونات و3.3 تريليونات قدم مكعب من الغاز على التوالي، إلا أنه لم يتم منح عقود تطويرهما إلى أي شركة.
أما بالنسبة إلى حقل السيبة للغاز الذي يتجاوز حجم احتياطياته المؤكدة 3 مليارات متر مكعب فلم يدرج ضمن لائحة حقول النفط والغاز التي شملتها الجولة الثانية التي أقيمت في شهر ديسمبر/كانون الثاني الماضي.
وتخطط وزارة النفط العراقية لتطوير قطاع الغاز الى مستوى يضمن تحول العراق الى احد اكبر الدول المنتجة والمصدرة له في المنطقة ، حسبما اكد عاصم جهاد.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم