عباس: المباحثات غير المباشرة يجب أن تتركز على أهم القضايا وتستمر 4 أشهر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46984/

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن المباحثات غير المباشرة مع الإسرائيليين يجب أن تتركز على القضايا الأساسية مثل الحدود النهائية للدولة الفلسطينية المستقبلية. وقال عباس الأربعاء 5 مايو/أيار بعد مباحثاته مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إن المباحثات غير المباشرة يجب أن تستمر 4 أشهر وإنه سيستشير الجامعة العربية بعد ذلك بصدد الخطوات اللاحقة.

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن المباحثات غير المباشرة مع الإسرائيليين يجب أن تتركز على القضايا الأساسية مثل الحدود النهائية للدولة الفلسطينية المستقبلية.

وقال عباس الأربعاء 5 مايو/أيار بعد مباحثاته مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إن المباحثات غير المباشرة يجب أن تستمر 4 أشهر وإنه سيستشير الجامعة العربية بعد ذلك بصدد الخطوات اللاحقة.

وكان الرئيسان المصري حسني مبارك والفلسطيني محمود عباس قد بحثا في القاهرة الأربعاء آخر التطورات في المنطقة وسبل إطلاق المفاوضات غير المباشرة مع الإسرائيليين.

كما تناولت المحادثات الجهود المصرية والدولية لتحريك عملية السلام، فضلا عن نتائج الاجتماع الأخير للجنة العربية لمتابعة مبادرة السلام والتي تضمنت الموافقة على الشروع في محادثات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

واطلع الرئيس المصري نظيره الفلسطيني على نتائج مباحثاته بداية الأسبوع الجاري مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والتي تناولت سبل تهيئة الأجواء لإطلاق مفاوضات غير مباشرة.

المصدر: وكالات

صبري صيدم: إسرائيل تريد إضاعة الوقت

هذا وقال صبري صيدم نائب الأمين العام للمجلس الثوري لحركة فتح في حديث مع قناة "روسيا اليوم" إن إسرائيل تريد إضاعة الوقت وتتحدث عن السلام من باب الإجراء فقط، مشيرا إلى أن هناك "العديد من الخيارات" للفلسطينيين تشمل إعادة الوحدة الوطنية والتركيز على المقاومة الشعبية وملاحقة إسرائيل قضائيا، لكن السلطة الفلسطينية ترغب في إعطاء العالم "فرصة أخيرة" لإحياء عملية السلام.

محلل إسرائيلي: المفاوضات ستفشل في حال عدم استعداد الجانبين لتقديم تنازلات

وقال ميخائيل بلي فيرت المحلل السياسي من القدس إن إجراء المفاوضات في المرحلة الحالية يمثل هدفا في حد ذاته، مؤكدا على أنه في حال عدم استعداد الجانبين لتقديم تنازلات فإن هذه المفاوضات ستفشل. وأضاف بلي فيرت أن الدور الأساسي في هذه المفاوضات يعود للإدارة الأمريكية لكن الرئيس الأمريكي لا يريد الضغط على الرئيس الفلسطيني بسبب ضعف وضع الأخير.

من جانبه قال صالح هواش المحلل السياسي من رام الله إن إسرائيل تريد أن "تتحول المفاوضات إلى مفاوضات بلا هدف"، بينما يرى الفلسطينيون أن المفاوضات هي معركة سياسية ومحاولة للانسجام مع الاستراتيجية الأمريكية الشاملة لإنهاء النزاع. وأكد هواش أن الجانب الفلسطيني ليس لديه أوهام في تغيير الموقف الإسرائيلي لكنه يعتبر المفاوضات وسيلة لعزل سياسات إسرائيل الرامية إلى الاستيطان والاحتلال.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية