المشتبه بمحاولة التفجير بنيويورك تلقى تدريبا في وزيرستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46976/

اعترف فيصل شاه زاد المشتبه به في محاولة تفجير سيارة مفخخة في ساحة "تايمز سكوير" بنيويورك يوم السبت الماضي، للمحققين الأمريكيين بتلقيه تدريبات على صناعة المتفجرات في باكستان.

اعترف فيصل شاه زاد المشتبه به في محاولة تفجير سيارة مفخخة في ساحة "تايمز سكوير" بنيويورك يوم السبت الماضي، للمحققين الأمريكيين بتلقيه تدريبات على صناعة المتفجرات في باكستان.
وذكرت شبكة "السي-آن-آن" التلفزيونية الأمريكية يوم الاربعاء 5 مايو/أيار أن شاه زاد، الذي اعتقل في اللحظات الأخيرة قبل مغادرته على متن طائرة تابعة لشركة "الإمارات" في رحلة إلى دبي، سلسلة من المكالمات الهاتفية من باكستان في ذات اليوم الذي اشترى به سيارة من طراز "نيسان" بغرض استخدامها في محاولة التفجير.
وكان وزير العدل الأمريكي إريك هولدر الذي يشغل أيضا منصب المدعي العام، قد أكد مساء يوم الثلاثاء أن شاه زاد أقر بتورطه فيما تعتبره السلطات الأمريكية "مخططاً لتنفيذ هجوم إرهابي".
وعلى الرغم من أن المشتبه به أكد أنه كان يعمل بمفرده، يقوم المحققون بدراسة صلاته المحتملة مع جماعات أجنبية مسلحة منها حركة طالبان باكستان.
من جانب آخر أعلنت صحيفة "دايلي تايمز" الأمريكية يوم الأربعاء عن اعتقال 5 أشخاص بتهمة التورط في تنظيم محاولة التفجير، اثنان منهم في مدينة كراتشي في منزلا أقام فيه شاه زاد خلال زيارته الأخيرة للبلاد قبل اشهر. وأضافت الصحيفة ان شاه زاد اتصل هاتفيا بهذين الشخصين عدة مرات قبل قيامه بالجريمة.
وكشف شاه زاد، وهو أمريكي من أصل باكستاني تنحدر عائلته من قرية مجاورة لمدينة بيشاور، لمحققي مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكي، عن تلقيه تدريباً في معسكر للإرهاب في منطقة وزيرستان خلال زيارته الأخيرة الى باكستان التي استمرت حوالي 5 اشهر.
وقال مسؤول باكستاني رفيع إن شاه زاد دأب على التنقل بانتظام بين باكستان والولايات المتحدة في السنوات الأخيرة، غير أنه قام كذلك بزيارة الشرق الأوسط.
المشتبه بمحاولة التفجير بنيويورك "كان على وشك الفرار"
من جانب آخر كشف في الولايات المتحدة عن تفاصيل جديدة تفيد بأن فيصل شاه زاد اعتقل "قبل دقائق" فقط من مغادرة البلاد، عندما كان على متن طائرة تستعد للاقلاع إلى دبي في مطار جون كنيدي الاثنين الماضي.
وعلى الرغم من أن اسمه أضيف إلى قائمة المحظورين من السفر في وقت مبكر من يوم الاثنين، إلا أن شاه زاد استطاع شراء تذكرة من شركة طيران الإمارات للتوجه إلى دبي واستطاع تجاوز الاجراءات الامنية في مطار جون كنيدي في وقت متأخر من ليل الاثنين.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك