مصادر اسرائيلية: سورية زودت حزب الله بصواريخ "إم 600"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46973/

نقلت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية في عددها الصادر يوم الاربعاء 5 مايو/أيار عن مصادر في وزارة الدفاع الاسرائيلية أن سورية زودت خلال السنة الماضية حزب الله اللبناني بصواريخ أرض – أرض من طراز "إم 600" التي يصل مداها إلى 300 كيلومتر.

نقلت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية في عددها الصادر يوم الاربعاء 5 مايو/أيار عن مصادر في وزارة الدفاع الاسرائيلية أن سورية زودت خلال السنة الماضية حزب الله اللبناني بصواريخ أرض – أرض من طراز "إم 600" التي يصل مداها إلى 300 كيلومتر.
وأوضحت الصحيفة أن صواريخ "إم 600" هي طراز مطور لصاروخ "فتح 110" الإيراني التي كانت بحوزة حزب الله خلال حرب لبنان الثانية، وأن الصواريخ الجديدة مصنوعة في سورية أو ايران.

وأضافت "هآرتس" أن تلك الصوريخ التي تعتبر أكثر دقة من سابقاتها وتحمل رأس متفجرات يصل حجمه إلى نصف طن، تستطيع أن تصل الى تل أبيب في حال إطلاقها من جنوب لبنان.

وكان الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز قد اتهم دمشق بتزويد حزب الله بصواريخ من طراز "سكود"، الأمر الذي نفته وزارة الخارجية السورية مرارا. بينما حذرت واشنطن القيادة السورية من ان كافة الخيارات مطروحة أمامها في حال حصولها على دلائل على نقل الصواريخ.

وكرر  يوسي بايدتس رئيس قسم الأبحاث في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان"، يوم الثلاثاء اتهام سورية بتزويد حزب الله بصواريخ "سكود"، مؤكداً أثناء كلمة أمام لجنة الخارجية والأمن بالكنيست الإسرائيلي أنه يجري نقل أسلحة قتالية من سورية الى لبنان بشكل دائم في عمليات نقل رسمية ومنظمة.

وأشار إلى التقارير الإسرائيلية بشأن صواريخ سكود قائلاً إن العملية الأخيرة ليست سوى "قمة الجليد" لافتاً إلى أن لدى الحزب اللبناني "مخزوناً من آلاف القذائف من مختلف الأنواع والمدى، بما فيها صواريخ تعمل بالوقود الصلب وهي بعيدة المدى وأكثر دقة.
وأضاف بالقول ان  "الصواريخ بعيدة المدى التي بترسانة حزب الله "تمكنهم من نصب قواعد الإطلاق في قلب لبنان، وهي تغطي مساحات أوسع من السابق".

وقال أمين حطيط الخبير الاستراتيجي من بيروت إن جدية إسرائيل في شن الحرب في المنطقة أمر مسلم به، لكن المشكلة أنها لا تستطيع دخول الحرب وهي عاجزة عن تحقيق انتصار فيها. وأعرب الخبير عن رأيه بأن إسرائيل "ستبقى تهول" لكنها لن تذهب إلى حد الحرب لأنها عاجزة عن الانتصار فيها.

المصدر: وكالات

خبير استراتيجي: إسرائيل غير قادرة على القيام بالعدوان دون أن تتوقع رد فعل قوي

ولم يستبعد اللواء طلعت مسلم الخبير الاستراتيجي من القاهرة اندلاع مواجهة عسكرية في المنطقة، لكنه يرى أن إدعاءات إسرائيل الأخيرة تشير إلى أنها لم تعد قادرة على القيام بالعدوان دون أن تتوقع رد فعل قوي يؤثر في عمقها.



تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية