ناقلة بحرية روسية تتعرض لهجوم القراصنة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46970/

تعرضت ناقلة البترول "موسكوفسكي اونيفيرسيتيت" التابعة شركة"خطوط نوفوروسيسك البحرية" الروسية لهجوم القراصنة، حسبما افاد ناطق باسم الشركة. فيما تؤكد بعض المصادر ان القراصنة تمكنوا من اختطاف الناقلة.

تعرضت ناقلة البترول "موسكوفسكي اونيفيرسيتيت" التابعة شركة"خطوط نوفوروسيسك البحرية" الروسية لهجوم القراصنة، حسبما افاد ناطق باسم الشركة. فيما تؤكد بعض المصادر ان القراصنة تمكنوا من اختطاف الناقلة.
 وقال الناطق ان القراصنة اطلقوا النار على الناقلة البحرية في تمام الساعة الثامنة صباح  يوم 5 مايو/آيار الجاري على بعد 350 كيلومترا شرقي خليج عدن. ويذكر ان ناقلة البترول "موسكوفسكي اونيفيرسيتيت" تقوم بنقل 86 الف طن من النفط الخام ويتألف طاقمها من 23 شخصا،جميعهم يحملون الجنسية الروسية.

وينقل الناطق عن ربان الناقلة البحرية قوله ان سفينتين صغيرتين تقلان مسلحين قامتا بمحاولة الاقتراب من الناقلة واطلقتا نيران الرشاشات الآلية. وابلغ ربان الناقلة  القوات البحرية الدولية المرابطة في المنطقة عن الهجوم. فيما اجرى ربان السفينة اتصالا لاسلكيا مباشرا بسفينة "المارشال شابوشنيكوف" الحربية الروسية التي تتوجه حاليا نحو ناقلة البترول  "موسكوفسكي اونيفيرسيتيت". وتقول وكالة "نوفوستي" الروسية للانباء انه يتوقع ان تصل  سفينة "المارشال شابوشنيكوف" الى منطقة الحادث في ليلة 6 مايو/آيار الجاري. كما تقول الوكالة ان طاقم الناقلة التي تحمل العلم الليبيري تمكن من اكتشاف القراصنة وتهيأ لهجوم محتمل، حيث قامت الناقلة البحرية بمناورة للحيلولة دون الاعتداء.

وتنقل الوكالة عن ممثل القوات البحرية الدولية في المنطقة قوله ان افراد الطاقم كلهم على قيد الحياة وان صحتهم جيدة.ولم يلحق اي ضرر بالشحنة. فيما انقطع الاتصال بالناقلة، التي لا يزال القراصنة يتواجدون على ظهرها.

والجدير بالذكر ان  ناقلة البترول "موسكوفسكي اونيفيرسيتيت"  تم بناؤها  عام 1999 وذلك بطلب من  ادارة الملاحة البحرية في مدينة نوفوروسيسك الروسية. تخصص لنقل البترول الخام.

اما سفينة مقاومة الغواصات الكبيرة "المارشال شابوشنيكوف" فانها تقوم باداء مهمة مواجهة القرصنة في منطقة القرن الافريقي وخليج عدن. وتحمل السفينة على ظهرها مروحيتين بحريتين الى جانب زورقين و وحدة مشاة البحرية.

وقد حلت سفن اسطول المحيط الهادي الروسي  في المنطقة  محل سفن الاسطول الروسي الشمالي.
ويقول الناطق ان شركة"خطوط نوفوروسيسك البحرية" الروسية احاطت اصحاب الناقلة والسلطات علما بالحادث.
وافاد المكتب الصحفي في ديوان رئيس روسيا بان وزير الدفاع الروسي اناتولي سيرديوكوف ابلغ الرئيس عن الحادث  الذي وقع في منطقة القرن الافريقي.

روغوزين: روسيا والناتو يختلفان بصدد التعاون في مكافحة القراصنة

وأعلن مندوب روسيا الدائم لدى حلف الناتو دميتري روغوزين أن الجهود المبذولة لمحاربة القرصنة تشير إلى اختلاف وجهات النظر بصدد التعاون بين حلف الناتو وروسيا في هذه القضية.

وقال روغوزين إن "الجهود المبذولة لمحاربة القرصنة تشير إلى اختلاف وجهات النظر بصدد التعاون بين حلف الناتو وروسيا في هذه القضية، وأن أسباب ظاهرة القرصنة هي أولا الوضع السياسي في الدول الإفريقية، وهذا الوضع يجعلنا نصطدم بمجموعات يصعب تحديدها، تارة تحسبها مجموعة من صيادي أسماك، وتارة يداخلك إحساس بأنها مجموعة قراصنة، في هذه الحالة من الصعب محاربتها باستخدام القوة حتى على مستوى الولايات المتحدة التي تملك أكبر قوة عسكرية".

كما دعا روغوزين إلى تشكيل محكمة دولية تعنى بمحاكمة القراصنة.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى حلف الناتو "نعلم جيدا أن الدول الإفريقية لا تقبل القراصنة لذا يجب محاكمتهم في دول أخري ولهذا تقدمت موسكو بمشروع قرار يقضي بتشكيل محكمة دولية تعنى بمحاربة القرصنة. للأسف لم يلق الطرح الروسي صدى بعد. لكني أؤكد أنه ليس هناك بديل لهذا الطرح".

اعمال القرصنة في خليج عدن

حسب المعلومات الواردة من المكتب البحري الدولي فان الربع الاول في عام 2010 شهد 17 اعتداءا  للقراصنة. فيما شهدت الفترة المماثلة لعام 2009   41 اعتداءً. ويقول المكتب ان القراصنة حصلوا في السنة الماضية  على مبلغ نحو 60 مليون دولار مقابل الافراج عن السفن المختطفة واطقمها.  ولا تزال 17 سفينة  وما يزيد عن 340 بحارا من مختلف دول العالم قيد الاختطاف.

ويقول الخبراء ان  ناقلات البترول تعد اكثر الاهداف اجتذابا بالنسبة الى القراصنة لسرعتها البطيئة وقدرتها المنخفضة على المناورة. لذلك فان اصحاب تلك السفن يوافقون في  معظم الاحيان على دفع فدية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)