مسؤولون أوروبيون يؤكدون أن جورجيا بدأت الحرب في أوسيتيا الجنوبية أغسطس/آب 2008

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46950/

أكدت الدبلوماسية السويسرية هايدي تاليافيني التي تترأس لجنة التحقيق الأوروبية في حرب أوسيتيا الجنوبية أغسطس/آب عام 2008 ، أن الطرف الجورجي هو من بدأ النزاع. وجاءت تصريحات الدبلوماسية السويسرية خلال تقرير قدمته في لجنة هلسنكي لدى الكونغرس الامريكي يوم الثلاثاء 4 مايو/أيار.

أكدت الدبلوماسية السويسرية هايدي تاليافيني التي تترأس لجنة التحقيق الأوروبية في حرب أوسيتيا الجنوبية أغسطس/آب عام 2008 ، أن الطرف الجورجي هو من بدأ النزاع.
وجاءت تصريحات الدبلوماسية السويسرية خلال تقرير قدمته في لجنة هلسنكي لدى الكونغرس الامريكي يوم الثلاثاء 4 مايو/أيار.
وأوضحت تاليافيني أن اللجنة الأوروبية وصلت الى استنتاج مفاده أن الحرب بدأت ليلة 7 على 8 أغسطس/آب، عندما قصفت الجيش الجورجي العاصمة الأوسيتية تسخينفال بالمدفعية الثقيلة، مشيرة الى أن اللجنة لا تعتبر الحجج التي قدمها الجانب الجورجي بهذا الشأن مبررة.
ونفت الدبلوماسية الإدعاءات الجورجية أن الهجوم على تسخينفال جاء ردا على تدخل القوات الروسية الى أوسيتيا الجنوبية. ولكنها حملت في الوقت نفسه جميع أطراف النزاع مسؤولية اندلاع الحرب، مؤكدة أن الحرب تعد ذروة التوتر الذي ساد في المنطقة منذ اشهر.
كما أشارت الدبلوماسية الى مبالغة روسيا في استخدام القوة أثناء النزاع ومخالفتها للقوانين الدولية خاصة فيما يتعلق باعترافها باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك