اتفاق تحالف بين دولة القانون والائتلاف الوطني العراقي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46945/

أعلن ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي والائتلاف الوطني العراقي بزعامة عمار الحكيم يوم الثلاثاء 4 مايو/أيار تحالفهما السياسي لتشكيل الكتلة الاكبر في البرلمان الجديد. وبموجب الاتفاق سيصبح في حوزة التحالف الجديد نحو 159 مقعدا في مجلس النواب أي أقل بأربعة مقاعد فقط من الأغلبية اللازمة لتشكيل الحكومة.

أعلن ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي والائتلاف الوطني العراقي بزعامة عمار الحكيم يوم الثلاثاء 4 مايو/أيار تحالفهما السياسي لتشكيل الكتلة الاكبر في البرلمان الجديد.
وبموجب الاتفاق سيصبح في حوزة التحالف الجديد نحو 159 مقعدا في مجلس النواب أي أقل بأربعة مقاعد فقط من الأغلبية اللازمة لتشكيل الحكومة.
وحول هذا الموضوع أفاد حيدر العبادي المسؤول في ائتلاف دولة القانون ان الائتلافين لم يتوصلا لحل لاكبر المشاكل التي تواجه هذا التحالف وهي اختيار من سيشغل منصب رئيس الوزراء.
وأضاف العبادي ان الاتفاق وقعه ممثلون عن الائتلافين لتشكيل كتلة برلمانية ستقوم بتعيين رئيس الوزراء.
وقال دبلوماسيون ان الاتفاق يعتبر خطوة مبدئية بالنظر الى استمرار الخلاف بشان المرشح لتولي منصب رئيس الوزراء.

أحمد العلواني: ائتلاف دولة القانون مع الوطني العراقي.. مرفوض لأنه طائفي
أكد احمد العلواني عضو القائمة العراقية، في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم"، ان تحالف أئتلاف دولة القانون والوطني العراقي يحمل الصفة الطائفية، لأنه يعد عودة لتكتل شيعي داخل البرلمان العراقي، الأمر الذي يرفضه جميع العراقيين.
وأضاف العلواني انه وفقا للدستور فان القائمة التي تفوز باكبر عدد من المقاعد في المرحلة الأولى للإنتخابات هي التي يتعين عليها تشكيل الحكومة. وهو ما شدد عليه الإئتلاف العراقي عام 2006. فلماذا يأتي اليوم ويطالب بان يقوم الإئتلاف بتشكيل الحكومة وليس الكتلة الفائزة؟

محلل سياسي: الإعلان عن التحالف.. تسريع في تشكيل الحكومة
في حديث عبر الهاتف للقناة مع عادل داغر المحلل السياسي قال فيه بان الإعلان عن تحالف الإئتلافين يمثل نقطة إنطلاق للتعجيل بالمفاوضات لتشكيل الحكومة، وذلك بعد ان حصل تحالفهما على اغلبية برلمانية. وعلى الرغم من ان التحالف يحتاج إلى 4 مقاعد لإتمام التشكيل الحكومي، إلا أن الأكراد ابدوا استعدادهم للدخول ضمن التحالف، مما يعني حصولهم في نهاية المطاف على أغلبية الثلثين. وهو ما يقطع الطريق على القائمة العراقية برئاسة أياد علاوي في تشكيل الحكومة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية