اكتشاف تمثال ملكي مفقود الرأس في مصر يعتقد أنه للملك بطليموس الرابع

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46930/

أعلنت وزارة الثقافة المصرية اكتشاف تمثال ملكي ضخم داخل معبد تابوزيريس ماجنا بمنطقة برج العرب غرب الإسكندرية، إضافة إلى العثور لأول مرة على المدخل الأصلي للمعبد. وقال زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في بيان نشر الثلاثاء 4 مايو/أيار أن هذا التمثال يعتبر من أروع التماثيل الملكية لعصر البطالسة رغم أن الرأس مفقودة حتى الآن.

أعلنت وزارة الثقافة المصرية اكتشاف تمثال ملكي ضخم داخل معبد تابوزيريس ماجنا بمنطقة برج العرب غرب الإسكندرية، إضافة إلى العثور لأول مرة على المدخل الأصلي للمعبد.

وقال زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في بيان نشر الثلاثاء 4 مايو/أيار أن هذا التمثال يعتبر من أروع التماثيل الملكية لعصر البطالسة رغم أن الرأس مفقودة حتى الآن.

ويشار إلى أن هذا التمثال مصنوع من الجرانيت وهو لأحد ملوك البطالسة ويتخذ هيئة الجسد المصرية التقليدية في تماثيل الملوك المصريين القدماء.

وأعرب حواس عن اعتقاده بأن التمثال خاص بالملك بطليموس الرابع الذي أنشأ المعبد، وذلك طبقا لوديعة الأساس التي عثر عليها وتحمل اسمه.

وأوضح أنه يجرى الآن البحث عن الرأس المفقودة ليكون من أجمل تماثيل عصر البطالسة التي نحتت على الطراز المصري.

ومن المعروف أن بعثة مصرية يشرف عليه حواس وتشترك فيها كاثلين مارتينز من جمهورية الدومنيكان بدأت أعمالها منذ 5 أعوام فى رحلة الكشف عن مقبرة الملكة كليوباترا ومارك أنطونى، خاصة أن الأدلة تشير إلي أنها لم تدفن داخل مقبرتها التي بنيت بجوار القصر الملكي الموجود أسفل المياه حاليا بمدينة الإسكندرية.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية