مدن روسية جديدة تمنح لقب" مدينة المجد العسكري "

في ذكرى النصر في الحرب الوطنية العظمى

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46918/

جرت في الكرملين يوم 4 مايو/ ايار مراسم منح لقب " مدينة المجد العسكري " الى مدن فولوكولامسك وبريانسك ونالتشيك وفيبورغ وكالاتش على الدون، حيث قام الرئيس دميتري مدفيديف بتسليم الشهادات الخاصة بهذا اللقب الفخري الى رؤوساء ادارات هذه المدن.

جرت في الكرملين يوم 4 مايو/ ايار مراسم منح لقب " مدينة المجد العسكري " الى مدن فولوكولامسك وبريانسك ونالتشيك وفيبورغ وكالاتش على الدون، حيث قام الرئيس دميتري مدفيديف بتسليم الشهادات الخاصة بهذا اللقب الفخري الى رؤوساء ادارات هذه المدن.
وكان قانون " مدينة المجد العسكري " قد اقر في شهر مايو/ ايار عام 2006 . ويمنح اللقب على ضوء هذا القانون الى المدن الروسية التي جرت على اراضيها او بجوارها معارك طاحنة وصمد المقاتلون خلالها مظهرين بطولة وبسالة كبيرة.
وبناءا على هذا القانون يتم اقامة نصب تذكاري يتضمن شعار المدينة ونص المرسوم الرئاسي بمنح اللقب. ويتم في المدن التي تحمل لقب " مدينة المجد العسكري " اطلاق الالعاب النارية احتفالا بعيد الجيش الذي يصادف يوم 23 فبراير/ شباط وعيد النصر الذي يصادف يوم 9 مايو/ ايار ويوم المدينة.
لقد منح اللقب فيما سبق لـ 22 مدينة روسية، واولى المدن التي منحت هذا اللقب هي بيلغورود وكورسك واريول ومن ثم توابسه وفيليكي لوكي

وفيليكي نوفغورود

ودميتروف وفيازما وكرونشتادت ونارو- فومينسك وروستوف على الدون وبوليارني وفورونيج ولوكا ويليتس وماغوبيك ويلنا وفلاديقوقاز ورجيف وارخانغلسك وكوزيلسك وبسكوف.
لقد كانت مدينة كالاتش على الدون مرات عديدة في مركز الاحداث التي اصبحت من المراحل الاساسية في الحرب العالمية الثانية. في يوليو/ تموز عام 1942 في معركة على رأس جسر كالاتش على الضفة اليمنى لنهر الدون تم ايقاف تقدم القوات الفاشية المتوجهة نحو ستالينغراد. لقد تمكن فصيل المقاتلين من هذه المدينة الصغيرة التراجع غير مهزومين بامر من القيادة بعد ان التف العدو حول المدينة متقدما نحو ستالينغراد. في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني تم استرجاع المدينة وبعد ساعات معدودة وعلى بعد 6 كيلومترات اكتملت حلقة الحصار التي وقع فيها 300 الف جندي وضابط الماني في الأسر.
اما مدينة فولوكولامسك فقد كانت الحدود التي وقف عندها الهجوم الالماني على موسكو. لقد قاتل هنا طلاب المدارس العسكرية والقوات الاحتياطية: فوج الجنرال ليف دوفاتوروف والفرقة 316 بقيادة ايفان بونفيلوف.
لقد نفذ المقاتلون الامر بالصمود وعدم الاستسلام بجدارة ولكن تكبدوا خسائر جسيمة، لقد قتل 11 الف مقاتل من مجموع 13ألفا  شاركوا في العملية وكان من ضمنهم 28 من ابطال بونفيلوف الذين دمروا 18 دبابة المانية.
اما مدينة بريانسك فمشهورة بدورها في معارك قوس اريول – كورسك حيث لم يتمكن الفاشست من اختراق خط الجبهة وبذلك لم يتمكنوا من الوصول الى مؤخرة القوات السوفيتية التي كانت تقاتل بضواحي بروخوروفكا.
وخلال فترة الاحتلال الالماني نشطت في غابات بريانسك فصائل لقوات الانصار بلغ عدد مقاتليها 60 الف شخص.
ويرتبط تاريخ فيبورغ بشكل وثيق بالعملية التي تحمل نفس الاسم والتي بدأت في

10 يونيو/ حزيران عام 1944 حيث تمكنت القوات السوفيتية بنهاية اليوم الاول من اختراق الخط الدفاعي الاول للعدو وتحرير مايقارب  80 قرية وبلدة سكنية. وبعد اربعة ايام تمكنت القوات السوفيتية من اختراق تحصينات الخط الدفاعي الثاني وبنهاية يوم 18 يونيو/ حزيران وصلت هذه القوات الى خط التحصينات الثالث الذياجتازته ايضا وسيطرت على مدينة بريموريه.
في صباح يوم 20 يونيو/ حزيران عام 1944 تمكنت قطعات من الجيش الاحمر من التوغل في الضواحي الجنوبية لفيبورغ وفي مساء نفس اليوم تمكن مقاتلو الجيش الاحمر من رفع الراية الحمراء على برج المدينة.
لقد كانت نتيجة هذه العمليات العسكرية وصول القوات السوفيتية الى حدود ما قبل الحرب مع فنلندا. لقد حصلت 25 قطعة عسكرية وتشكيل من التي شاركت في تحرير مدينة فيبورغ على لقب " فيبورغيون ".
وكانت نالتشيك السباقة في تشكيل وحدات عسكرية بين مدن القوقاز حيث شكلت الفرقة 115 الوطنية للخيالة في قبردينو – بلقاريا وفي 2 مايو/ ايار توجهت الفرقة الى جبهات القتال. لقد تمكن المدافعون عن المدينة من ايقاف زحف القوات الفاشية نحو حقول النفط في مناطق غروزني وباكو.
في 14 اغسطس/ اب كانت القوات الفاشية على بعد 25 كم من المدينة وتم ايقافه على نهر باكسان حيث استمرت المعارك مدة شهرين قدمت المدينة خلالها الى المقاتلين الغذاء والملابس والاحذية والعتاد. في 22 سبتمبر/ ايلول احتلت بلدة مايسك واصبحت المدينة معزولة عن قوات الجبهة الاساسية ومع ذلك استمرت بالمقاومة.
ودون النظر الى استمرار الغارات الجوية على المدينة استمر سكانها باقامة التحصينات الدفاعية والعمل في المصانع والمعامل لتلبية حاجة القوات في الجبهة. في 28 اكتوبر/تشرين الاول تمكنت القوات المعادية من احتلال المدينة لمدة قصيرة حيث تم تحريرها في يوم 4 يناير/ كانون الثاني.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دروس اللغة الروسية