مندوب روسيا لدى الناتو: الحلف لا يستطيع انشاء درع صاروخية خاصة به

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46910/

اعتبر دميتري روغوزين مندوب روسيا الدائم لدى حلف شمال الأطلسي أن الناتو لا يتمتع بامكانيات تكنولوجية تسمح له بإنشاء درع صاروخية خاصة به. وقال روغوزين في تصريح صحفي يوم الثلاثاء 4 مايو/أيار، ان "المقترحات بهذا الشأن التي نسمعها، هي تصريحات سياسية هامة، ولكنها لا تستند الى أي أساس تقني".

اعتبر دميتري روغوزين مندوب روسيا الدائم لدى حلف شمال الأطلسي أن الناتو لا يتمتع بامكانيات تكنولوجية تسمح له بإنشاء درع صاروخية خاصة به.
وقال روغوزين في تصريح صحفي يوم الثلاثاء 4 مايو/أيار، ان "المقترحات بهذا الشأن التي نسمعها، هي تصريحات سياسية هامة، ولكنها لا تستند الى أي أساس تقني".
وأوضح المندوب الروسي أن هناك دولتين اثنتين فقط  هما روسيا والولايات المتحدة، تملكان تكنولوجيات تضمن اعتراض الصواريخ البالستية.
وأشار روغوزين الى أن هذا الأمر هو أحد أسباب رغبة بعض الدول الأوروبية للانضمام الى منظومة الدفاع الصاروخي التي تخطط الولايات المتحدة لنشرها في أوروبا.
موسكو تطالب بسحب الأسلحة التكتيكية الأمريكية من أوروبا
أكد روغوزي أن روسيا ستواصل إصرارها على سحب الأسلحة  التكتيكية الأمريكية من أوروبا، نافيا في الوقت نفسه وجود ربط بين هذه المسألة وموضوع نقل الأسلحة التكتيكية الروسية من الحدود مع الدول الأوروبية الى داخل البلاد.
كما ذكر المندوب الروسي أن موسكو ستتخذ قريبا قرارا بشان اقتراح حلف الشمال الأطلسي حول تزويد  أفغانستان بمروحيات قتالية روسية . وأكد أن روسيا ستربط بين هذا الموضوع ومسألة السماح لها ببيع أسلحتها الى دول الناتو بشكل مباشر.
وأعاد روغوزين الى الأذهان أن أندرس فوغ راسموسن الأمين العام لحلف الناتو نقل الى القيادة الروسية اقتراحا حول تزويد القوات الأافغانية بمروحيات روسية، مشيرا الى أن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ما زال يدرس هذه المبادرة التي تضم عددا من العناصر لم يكشف عنها بعد.
كما قال روغوزين إن دبلوماسيين روس سيتوجهون الى بروكسل يوم 19 مايو/أيار الجاري لبحث مشروع العقيدة الجديدة للحلف مع نظرائهم الأوروبيين، ذاكرا أن الناتو يجدد عقيدته العسكرية  كل 10-15 عاما، ولكنه هذه المرة قام بخطوة غير مسبوقة حيث قرر تقديم معلومات حول مضمون المشروع الى الدبلوماسيين الأوروبيين .
وأضاف أن نقولاي ماكاروف رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الروسي سيزور بروكسل يوم 5 مايو/أيار للمشاركة في اجتماع مجلس روسيا-الناتو، حيث سيبحث مع المسؤولين في الحلف مسائل الدفاع المضاد للصواريخ.
روغوزين لا يتوقع انضمام جورجيا وأوكرانيا الى حلف الناتو  في المستقبل المنظور
كما أكد روغوزين أنه لا يتوقع انضمام أوكرانيا وجورجيا الى حلف الناتو في المستقبل المنظور.
ويأتي تصريح المندوب الروسي بعد إعلان الرئيس الأوكراني الجديد فكتور يانوكوفيتش ان بلاده لا تسعى للانضمام الى الحلف لكنها ستواصل تطوير علاقاتها مع الناتو.
وقال روغوزين: ان "توقيع الاتفاقية بشأن سيفاستوبول (المدينة الأوكرانية التي تقع فيها القاعدة البحرية التي يؤجرها أسطول البحر الأسود الروسي)، هو دليل آخر على أن أوكرانيا لا تنوي الانضمام الى الناتو على المدى المتوسط والبعيد".
كما لم يستبعد روغوزين أن الناتو نفسه قد يتلاشى بحلول نهاية سريان مفعول الاتفاقية حول استخدام القاعدة البحرية في سيفاستوبول.
أما بصدد جورجيا فأشار المندوب الروسي الى أن اشكاليتها مع أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية تحول دون انضمامها الى الناتو، حيث تنص قواعد العضوية في الحلف على الا يكون أعضائه متورطين في نزاعات إقليمية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك