بوتين يطالب بعدم التأخير في تشكيل مؤسسة نووية روسية اوكرانية مشتركة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46907/

طالب رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بان يحقق التكامل الواسع النطاق بين روسيا واوكرانيا في مجال الطاقة النووية دون اية مماطلة. جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد يوم 4 مايو/أيار بين بوتين وسيرغي كيرينكو رئيس مؤسسة"روس آتوم" الروسية الذي اشار بدوره الى ان مؤسسته حققت زيادة بنسبة 12% في تنفيذ مؤشرات خطة عام 2009 .

حققت مؤسسة"روس آتوم" الروسية زيادة بنسبة 12% في تنفيذ مؤشرات خطة عام 2009 ، وذلك بالرغم من الازمة التي واجتها البلاد.  افاد بذلك رئيس المؤسسة سيرغي كيرينكو اثناء لقائه الذي عقد يوم 4 مايو/أيار بينه وبين رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين.
وقال كيرينكو:" ان مؤسسته نفذت مؤشرات خطة عام 2009 بنسبة 112%. اما المؤشرات الرئيسية فقد تحققت فيها زيادة قدرها 20%. ولم تفقد الشركة حقيبة حجوزاتها، بل  وزادت منها بنسبة 12%".
واعرب كيرينكو عن قناعته بان المؤشر الاهم هو الفاعلية وقال انه " استطعنا في العام الماضي  تقليص النفقات الدائمة بنسبة 17% اي ما يزيد عن 30 مليار روبل من باب التوفير. وحققنا زيادة بنسبة نحو 100 % في مؤشر  نمو انتاجية العمل".
واضاف كيرينكو قائلا:" من اجل ان  نصل الى مستوى اكثر الشركات تقدما في هذا القطاع لا بد من تحقيق نمو لا يقل عن نسبة 12%. اما السنة الماضية فقد شهدت نموا قدره 21.8% لشركتنا".
واشار كيرينكو ان انتاج اليورانيوم ازداد في العام الماضي بنسبة 25%. اما الاصول ذات سعر التكلفة المنخفض فازدادت بمقدار الضعف.
ومضى كيرينكو قائلا:" ان مهمة السنة الجارية تكمن في  تحقيق زيادة بانتاج اليورانيوم بنسبة 11% ،هذا بالاضافة الى 25%  التي حققناها في العام الماضي.. اما انتاجية العمل فمن المخطط  زيادتها عام 2010 بنسبة 23% ، ناهيك عن زيادة حجم الحجوزات بنسبة 10%".
وقال كيرينكو:" نحن بحاجة الآن الى الامول لتحيق المزيد من الاستثمارات.
وابلغ كيرينكو بوتين ان قدرة محطة فلغودونسك الكهرذرية  وصلت في شهر ابريل/نيسان الماضي الى 50% . كما انه احاط رئيس الوزراء علما بان اتفاقية تشكيل احتياطيات اليورانيوم المنخفض التخصيب في مدينة انغارسك الروسية قد تم توقيعها يوم 29 مارس/آذار مع مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك وفقا  للمبادرة الخاصة  بانشاء مراكز دولية لتخصيب اليورانيوم.

بوتين يطالب بعدم تأجيل مواعيد  تشكيل مؤسسة نووية روسية اوكرانية مشتركة

طالب رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بان يحقق التكامل الواسع النطاق بين روسيا واوكرانيا في مجال الطاقة النووية دون اية مماطلة. اعلن بوتين ذلك خلال لقائه مع سيرغي كيرينكو رئيس مؤسسة"روس آتوم" الروسية.
وقال بوتين:" من المهم الا تؤجل المواعيد، وان تتخذ القرارات الواحد تلو الاخر، ويجري العمل دون اية مماطلة".
وبحسب قول كيرينكو فان ممثلي مؤسسة "روس آتوم" الروسية قد بحثوا تفاصيل هذه المسألة خلال اجتماع اللجنة المشتركة الذي عقد في الاسبوع الماضي بمدينة سوتشي.
وقال:" نحن تحدثنا مع زملائنا الاوكرانيين وقمنا بتشكيل مجموعات عمل".
واشار كيرينكو الى مجموعة خاصة تم تشكيلها بهدف تحقيق تخصيب اليورانيوم والنظر في امكانية انشاء معمل في اوكرانيا".
واضاف كيرينكو قائلا:" ان المهمة اللاحقة هي  تصميم  محطات كهرذرية جديدة وصيانة المحطات العاملة حاليا وتطويرها وزيادة قدرتها وتمديد عمرها والاستثمار في القطاع النووي والنظر في امكانية توليد الكهرباء  بشكل مشترك".
هذا وسبق لكيرينكو ان افاد يوم 30 ابريل/نيسان ان روسيا واوكرانيا تبحثان امكانية انشاء مؤسسة مشتركة بين شركة "آتوم انيرغو ماش" الروسية وشركة توربوآتوم" الاوكرانية على اساس مبدأ المساواة.
وكان فلاديمير بوتين خلال زيارته القصيرة الى اوكرانيا قد اعلن ان روسيا مستعدة لتقديم متقرحات حول التكامل في المجال النووي الى اوكرانيا (المزيد من التفاصيل حول اقتراحات طرحها بوتين على موقعنا).

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم