موسكو تدعو الى جعل الشرق الاوسط منطقة خالية من السلاح النووي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46906/

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان موسكو تأمل في اقامة حوار مثمر وبناء خلال مؤتمر مراجعة معاهدة الحد من الانتشار النووي في نيويورك. وقال لافروف ان روسيا تقدمت بمبادرة تفعيل القرارات المتخذة منذ عام 1995 التي تنص على جعل الشرق الاوسط منطقة خالية من سلاح الدمار الشامل.

تأمل موسكو في اقامة حوار مثمر وبناء خلال مؤتمر مراجعة معاهدة الحد من الانتشار النووي في نيويورك. اعلن ذلك وزير الخارجية الروسي سيرعي لافروف
للصحفيين بموسكو في 4  أيار/مايو. وقال ان الحديث لا يدور فقط عن الاقتراحات التي تقدمت بها روسيا والولايات المتحدة، بل ايضا عن ضرورة تنفيذ القرارات التي اتخذت خلال احدى مؤتمرات المراجعة التي عقدت عام 1995 والتي تنص على جعل الشرق الاوسط منطقة خالية من سلاح الدمار الشامل.
واكد لافروف ان قرارات ذلك المؤتمر لم تنفذ ولم تتخذ الخطوات الملموسة التي ترمي الى تطبيقها. وقد تقدمت روسيا لدى التحضير للمؤتمر الحالي بمبادرة حول اتخاذ خطوات ترمي الى تفعيل تلك القرارات.
واشار وزير الخارجية الروسي الى ان الولايات المتحدة دعمت المبادرة الروسية خلال مرحلة التحضير للمؤتمر كما ابدى اعضاء مجلس الامن الدولي الاخرون موقفا ايجابيا من هذه المبادرة. واكد لافروف ان روسيا ناقشت هذه المسألة مع بلدان الشرق الاوسط.
وقال لافروف ان المبادرة الروسية تراعي، حسب اعتقاده، ميزان القوى واعرب عن امله في ان يشهد المؤتمر حديثا موضوعيا حول القضية ويتكلل بالتوصل الى اتفاق حول خطوات ملموسة ترمي الى التحرك الى الهدف المرسوم.
وافاد ان روسيا ستعين مبعوثا خاصا لها ليجري مشاورات مع بلدان منطقة الشرق الاوسط.

ويرى دميتري بوليكانوف نائب رئيس مركز البحوث السياسية الروسي إن عقد مؤتمر حول تجريد الشرق الأوسط من الأسلحة النووية ضروري من أجل بدء حوار مفتوح بين دول المنطقة بهذا الشأن. وحسب رأيه، فإن أغلبية دول المنطقة ستوافق على هذه المبادرة، وأن موسكو تملك الوسائل لإقناع إسرائيل بالمجيء إلى مثل هذا المؤتمر لأنه بدون مشاركتها سيصبح هذا المؤتمر عديم المعنى.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية