البرلمان التركي لا يصادق على تعديل دستوري حكومي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46868/

فشلت الحكومة التركية يوم الاثنين 3 مايو/ايار في تمرير مشروع تعديل دستوري يهدف إلى الحد من سلطات القضاء في حظر الأحزاب السياسية حيث حصل على أصوات 327 نائبا فقط، اي أقل بثلاثة أصوات من العدد المطلوب لطرح المشروع على الاستفتاء وأقل ب 40 صوتا من العدد اللازم لتمريره مباشرة.

فشلت الحكومة التركية يوم الاثنين 3 مايو/ايار في تمرير مشروع تعديل دستوري يهدف إلى الحد من سلطات القضاء في حظر الأحزاب السياسية.
وحصل مشروع التعديل على أصوات 327 نائبا فقط من جملة نواب البرلمان التركي البالغ عددهم 550 نائبا، وهو أقل بثلاثة أصوات من العدد المطلوب لطرح المشروع على الاستفتاء وأقل ب 40 صوتا من العدد اللازم لتمريره مباشرة.
ويمثل مشروع التعديل المذكور واحدا من حزمة تعديلات طرحتها حكومة رجب طيب أردوغان على البرلمان وأثارت جدلا واسعا ورفضا من قبل أحزاب المعارضة التي اعتبرت التعديلات المقترحة ضربا لمؤسسات الدولة العلمانية.
وتسعى حكومة حزب العدالة والتنمية برئاسة اردوغان الى ادخال تغييرات على دستور البلاد الذي وضعه العسكريون في اعقاب انقلاب عام 1980 وبما يتواءم مع المعايير الاوروبية، كما اكد اردوغان في تصريحات اعلامية.
وتسعى ابرز هذه التعديلات الحكومية الى تغيير نظام تشكيل المحكمة الدستورية من خلال زيادة عدد القضاة ومنح البرلمان صلاحية اختيارهم بدلا من ان يكون الاختيار من داخل المؤسسة القضائية، كما تستهدف اخضاع منتسبي القوات المسلحة للمحاكمة المدنية في حال ارتكابهم جرائم تتعلق بأمن البلاد وليس بمثولهم فقط امام القضاء العسكري، كما هو منصوص عليه في الدستور الحالي.
وبحسب الدستور فانه يتعين طرح أي تعديل دستوري للاستفتاء الشعبي بعد مرور 60 يوما في حال اخفاقه بنيل الغالبية البرلمانية المطلوبة.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك