حكومات الخليج تعمل على رفع نسبة توطين الوظائف

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46858/

تعمل حكومات منطقة الخليج بصورة متسارعه لرفع نسبة توطين الوظائف في القطاعين العام والخاص، حيث مرت المجتمعات الخليجية بعدة تحولات اقتصادية هائلة من حيث النمو ووفرة الاستثمارات، إلا أن البعد الاجتماعي للنمو والتنمية يتوقف على التركيبة السكانية والقوى العاملة فيها، لان غالبية السكان والقوى العاملة من الأجانب.

تعمل حكومات منطقة الخليج بصورة متسارعه لرفع نسبة توطين الوظائف في القطاعين العام والخاص وذلك لأسباب اجتماعية وسياسية واقتصادية، فقد مرت المجتمعات الخليجية بعدة تحولات اقتصادية هائلة من حيث النمو ووفرة الاستثمارات، إلا أن البعد الاجتماعي للنمو والتنمية يتوقف على التركيبة السكانية والقوى العاملة فيها، إذ لا تزال غالبية السكان والقوى العاملة من الأجانب، مما يجعل عملية توطين الوظائف أمرا هاما لتحقيق التوازن في سوق العمل.
ويقول المستشار التنفيذي للأعمال والشؤون الإستراتيجية في الشرق الأوسط عبد الرحمن صقر بهذا الخصوص "ان عملية التوطين في الخليج مشكلة حقيقية تم التعامل معها بعدة طرق ولكنها ما زالت قائمة".
وعملت دول المجلس لأكثر من ثلاثة عقود في رسم العديد من السياسات، كما وضعت البرامج والخطط، التي تتيح الفرص لمساهمة المواطنين في النشاط الاقتصادي من خلال توطين العديد من المهن والوظائف في محاولة للاستفادة من الموارد البشرية في دول المجلس وخصوصا في القطاع الخاص.
وعلى الرغم من تلك الجهود المتواصلة التي تقوم بها دول مجلس التعاون الخليجي، فإنها ما زالت تواجه تحديات شتى في توطين الوظائف والمحافظة على القوى العاملة الوطنية.
وستبقى هذه المشكلة دائما على رأس أولويات حكومات هذه الدول نظرا لارتباطها بالهوية الوطنية والتركيبة السكانية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم