اسرائيل ترفض اعطاء تفاصيل حصارها لقطاع غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46856/

رفضت الحكومة الاسرائيلية تقديم تفصيلات حول نوعية المواد والسلع والمنتجات التي تمنع دخولها الى قطاع غزة، او بيان اسباب منعها. ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "البي-بي-سي" يوم الاثنين 3 مايو/أيار عن وثائق سلمتها الحكومة الاسرائيلية الى محكمة ردا على قضية مرفوعة ضدها من قبل منظمة اسرائيلية معنية بحقوق الانسان، ان تل أبيب تعتبر المنع احد الركائز الاساسية في تعاملها في الصراع مع حركة حماس.

رفضت الحكومة الاسرائيلية تقديم تفصيلات حول نوعية المواد والسلع والمنتجات التي تمنع دخولها الى قطاع غزة، او بيان اسباب منعها.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "البي-بي-سي" يوم الاثنين 3 مايو/أيار عن وثائق سلمتها الحكومة الاسرائيلية الى محكمة ردا على قضية مرفوعة ضدها من قبل منظمة اسرائيلية معنية بحقوق الانسان، ان تل أبيب تعتبر المنع احد الركائز الاساسية في تعاملها في الصراع مع حركة حماس، لكن رفضت الافصاح عن تفاصيل كيفية ادارتها للحظر المفروض على قطاع غزة.
وكانت منظمات انسانية اسرائيلية قد طالبت من الحكومة توضيحات بشأن نوعية السلع التي تمنع دخولها الى قطاع غزة، وهذا لأن قائمة هذه السلع قد تغيرت جذريا منذ تشديد الحصار المفروض على غزة بعد وصول حركة حماس الى السلطة في القطاع عام 2007.
وذكرت "البي-بي-سي" أن السلطات الاسرائيلية سمحت بعبور 81 عنوانا من السلع فقط الى غزة في مارس/أذار الماضي، بينما بلغ عدد هذه العناوين في عام 2007 حوالي 4 ألف عنوان.
وقالت وكالات الأمم المتحدة وجمعية وكالات التنمية الدولية (AIDA) وتضم أكثر من 80 جمعية معنية بالمساعدات الإنسانية، إن التضييقات الإسرائيلية "تقوض سير منظومة الرعاية الصحية وتعرض للخطر صحة مليون وأربعمئة ألف شخص في غزة."
الحكومة المقالة في غزة عاجزة عن تسديد رواتب الموظفين بشكل كامل
قال اسماعيل محفوظ وكيل وزارة المالية في الحكومة المقالة يوم الاثنين أن وزارته عاجزة عن تسديد رواتب كافة الموظفين في القطاع في موعدها، مشيرا الى انها ستصرف راتب كامل لمن تقل رواتبهم عن 1500 شيكل نهاية الأسبوع الجاري.
واضاف محفوظ أن من يتقاضون راتب 4000 شيكل سيتم صرف نصف راتب لهم، أو 1500 شيقل كحد أدنى، مشيرا ان الحكومة المقالة تقوم بصرف نصف راتب منذ الشهر الماضي للموظفين نتيجة بعض الترتيبات الفنية التي تقوم بها الحكومة على حد قوله.
وكان النائب جمال نصار رئيس لجنة الموازنة والشؤون المالية في المجلس التشريعي في قطاع غزة قد اكد أن الحكومة المقالة تواجه أزمة في إدخال الأموال إلى قطاع غزة بسبب الحصار المفروض منذ 4 سنوات ومنع مصر إدخال الأموال بشكل رسمي، موضحا إن عدم تسديد رواتب الموظفين في الحكومة المقالة كاملة في موعدها المحدد بسبب صعوبة إدخال الأموال رغم وجودها في الخارج.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية