نجاد الى نيويورك لتقديم اقتراحات للحد من الإنتشار النووي وكلينتون تتهم الرئيس الإيراني بمحاولة تحويل الإهتمام عن برنامجه النووي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46813/

قال الرئيس الايراني احمدي نجاد إن لدى بلاده اقتراحات عملية حول المواضيع التي ستطرح في مؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي. وأضاف نجاد قبيل مغادرته طهران متجها الى نيويورك ان بعض البلدان تمارس ضغوطا مختلفة على الدول المستقلة بحجة منع انتشار الاسلحة النووية. بدورها إتهمت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إيران بمواصلة خرق المعاهدة.

قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد إن لدى بلاده اقتراحات عملية وحلولا واضحة حول المواضيع التي ستطرح في مؤتمر مراجعة اتفاقية حظر الانتشار النووي. وأضاف أحمدي نجاد قبيل مغادرته طهران متجها الى نيويورك يوم 2 مايو/ايار إن "بعض الدول والبلدان تمارس ضغوطا مختلفة على الدول المستقلة بحجة منع انتشار الاسلحة النووية".
وذكر الرئيس نجاد  ان "الشعب الايراني لديه ما يقوله حول موضوع الامن العالمي، والسلاح النووي أكبر خطر يهدد الأمن العالمي. لدينا حلول واضحة واقتراحات عملية، لذا كان من واجبنا المشاركة بأعلى المستويات" في مؤتمر مراجعة اتفاقية حظر الانتشار النووي. 
ونقلت وكالة "فارس" عن الرئيس الايراني قوله ان "الوكالة الدولية للطاقة الذرية فشلت في مهمتها منذ 40 سنة. فهي لم تفشل  في نزع الاسلحة فحسب، بل ان دولا اخرى حصلت على السلاح الذري". كما شدد احمدي نجاد على  انه "من الضروري ان تشارك ايران على اعلى مستوى في هذا المؤتمر لاسماع موقف واقتراحات الشعب الايراني".
ومن المتوقع ان يلقي الرئيس الايراني خطابا امام المؤتمر يوم 3 مايو/ايار. ويضم الوفد الايراني الى المؤتمر وزير الخارجية منوشهر متكي ورئيس الوكالة الايرانية للطاقة الذرية علي اكبر صالحي.

كلينتون: حضور نجاد إلى المؤتمر يهدف إلى تحويل إهتمام المجتمع الدولي عن الملف النووي الإيراني

بدوره أعلنت وزير الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أن إيران تستمر في خرق معاهدة حظر إنتشار الأسلحة النووية. جاء تصريح كلينتون هذا في حديث أدلت به لقناة "إن بي سي" يوم 2 مايو/ أيار.
وذكّرت الدبلوماسية الأمريكية أن المعاهدة المذكورة وضعت لحظر إنتشار الأسلحة النووية في العالم، مشيرة إلى أن حضور أحمدي نجاد إلى مؤتمر مراجعة المعاهدة الذي سيفتتح بنيويورك في 3 مايو/ أيار، يهدف إلى تحويل إهتمام المجتمع الدولي عن القضايا المتعلقة بالملف النووي الإيراني.
وأضافت الوزيرة أن المؤتمر القادم يهدف إلى تأكيد موالاة جميع المشاركين فيه لضرورة نزع السلاح وإستخدام الطاقة النووية في الأغراض السلمية وكذلك الحد من إنتشار الأسلحة النووية في العالم كله.
ويهدف المؤتمر الذي  سيعقد ايام 3 – 28 مايو/ايار في اطار الامم المتحدة في نيويورك بمشاركة 189 دولة الى المضي قدما في مجال نزع الاسلحة وتعزيز مراقبة البرامج النووية في العالم.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك