البرلمان التركي يعقد الجولة الثانية للتصويت على تعديل الدستور

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46812/

يبدأ البرلمان التركي يوم 2 مايو/ايار الجولة الثانية للتصويت على مجموعة من التعديلات الدستورية المقدمة من الحكومة، والتي تشمل على 30مادة. وتتضمن التعديلات المواد التي تتعلق بتغيير بنية المحكمة الدستورية ومجلس القضاء الأعلى ، وتسمح بفتح الطريق امام القضاء المدني لمحاكمة العسكريين، كما وتسمح بمحاكمة رئيس البرلمان ورئيس الأركان والقادة العسكريين في محكمة الديوان الأعلى.

يبدأ البرلمان التركي يوم 2 مايو/ايار الجولة الثانية للتصويت على مجموعة من التعديلات الدستورية المقدمة من الحكومة، والتي تشمل على 30 مادة.
وتتضمن التعديلات على وجه الخصوص المواد التي تتعلق بتغيير بنية المحكمة الدستورية ومجلس القضاء الأعلى وتسمح بفتح الطريق امام القضاء المدني لمحاكمة العسكريين وبالطعن بقرارات مجلس الشورى العسكري وتسمح بمحاكمة رئيس البرلمان ورئيس الأركان والقادة العسكريين في محكمة الديوان الأعلى، بالإضافة إلى إلغاء المادة الدستورية الموقتة التي تمنع محاكمة العسكريين المسؤولين عن انقلاب 12 أيلول/سبتمبر عان 1980 ، وتقضي بضرورة حصول المدعي العام الجمهوري على رخصة من لجنة خاصة في البرلمان لرفع قضية إغلاق أي حزب من الأحزاب السياسية.

ومن المتوقع أن تستغرق هذه الجولة من المناقشات ما بين 5 ايام و8 أيام، حيث ستعقد 31 جلسة تصويت، يتم خلالها التصويت سرا على المواد الثلاثين مادة بمادة، ثم على المجموعة بالكامل. وسيتم إسقاط أي مادة إذا لم تحصل على 330 صوتاً في جولة التصويت الثانية.
وقد اختتمت يوم 29 ابريل/نيسان الجولة الأولى للتصويت على التعديلات التي تنص في غالبيتها على إصلاح النظام القضائي في البلاد بما ينسجم ومعايير الاتحاد الأوروبي.
وإذا حصلت مجموعة التعديلات الدستورية في جولة التصويت الثانية على أصوات ثلثي نواب البرلمان (367 نائبا) تجاز مباشرة بمجرد مصادقة رئيس الجمهورية عليها ما لم يعترض عليها أو على بعض موادها ويعيدها الى البرلمان للتصويت عليها مرة أخرى، أو يقرر طرحها للاستفتاء. وفي حال حصول التعديلات على أصوات تتراوح ما بين 330 و367 صوتا، فستحال إلى الاستفتاء الشعبي، الذى يجري خلال 60 يوماً من تاريخ المصادقة عليها.
وفي السياق ذاته أعلن حزب الشعب الجمهوري المعارض أنه سيقدم طلب اعتراض إلى المحكمة الدستورية في حال مصادقة الرئيس التركي عبدالله غول على مجموعة التعديلات .
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك