مارتن سكورسيزي وروبرت دي نيرو وستيفن سبيلبرغ يطالبون طهران بالافراج عن المخرج جعفر باناهي

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46810/

وقع عدد من مخرجي وفناني هوليود عريضة تدعو السلطات في طهران للافراج عن المخرج الايراني جعفر باناهي.

وقع عدد من مخرجي وفناني هوليود عريضة تدعو السلطات في طهران للافراج عن المخرج الايراني جعفر باناهي.
ومن ابرز الفنانين ومشاهير هوليوود الذين وقعوا العريضة ستيفن سبيلبرغ ومارتن سكورسيزي و روبرت دي نيرو، وفرنسيس فورد كوبولا، وجويل وايتان كوين، ومايكل مور، واوليفر ستون.
وتدعو العريضة السلطات الايرانية للافراج عن المخرج جعفر باناهي (49 عاما) المعتقل منذ الاول من آذار/مارس الماضي ،وذلك من جراء تأييده العلني للمعارضة الايرانية.
وكانت وزارة الثقافة والارشاد الاسلامي في ايران اتهمت باناهي بـ"اعداد فيلم ضد النظام عن الاحداث التي جرت بعد الانتخابات" في اشارة الى التظاهرات الاحتجاجية التي تلت اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في حزيران/يونيو 2009.
وجاء في عريضة  الفنانين العالميين "نحن متضامنون مع زميلنا المخرج السينمائي، ونندد بهذا الاعتقال ونطالب الحكومة الايرانية باطلاق سراح باناهي فورا".
واشار موقعو العريضة الى "ان مساهمات ايران في السينما الدولية كانت محل تقدير وشجعت العديد منا على تقدير ثقافة شعبها".
ويعد جعفر باناهي احد مخرجي "الجيل الجديد" من السينمائيين الايرانيين المشهورين في الخارج. فقد حاز جائزة "الاسد الذهبي" في مهرجان البندقية سنة 2000 عن فيلمه "الدائرة"، وجائزة "الدب الفضي" في مهرجان برلين سنة 2006 عن فيلمه "تسلل". وحصل مرتين على جوائز في مهرجان كان  لقاء فيلم "الكرة البيضاء" الذي حصل على الكاميرا الذهبية في 1995 وفيلم "الذهب الاحمر" الذي حصل على جائزة لجنة "نظرة ما" سنة 2000.
المصدر: الفرنسية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية