المجموعة الاوروبة تعتمد خطة مساعادت دولية لليونان بقيمة 110 مليارات يورو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46809/

اعلن وزير مالية لوكسمبورغ جان كلود يونكير، رئيس المجموعة الاوروبية، عقب اجتماع طارئ عقدته المجموعة في العاصمة البلجيكية بروكسل يوم 2 مايو/ايار ان المجموعة اعتمدت خطة يتم بموجبها منح اليونان قرضاً بقيمة 110 مليارات يورو تستلمه اثينا على دفعات حتى نهاية عام 2012.

اعلن وزير مالية لوكسمبورغ جان كلود يونكير، رئيس المجموعة الاوروبية، عقب اجتماع طارئ عقدته المجموعة في العاصمة البلجيكية بروكسل يوم  2 مايو/ايار ان المجموعة اعتمدت خطة يتم بموجبها منح اليونان قرضاً بقيمة 110 مليارات يورو تستلمه اثينا على دفعات حتى نهاية عام 2012.
واشار المسؤول الاوروبي الى ان دول منطقة اليورو ستقدم لليونان حوالي 80 مليار يورو، في حين سيقدم صندوق النقد الدولي ما تبقى من قيمة القرض.
كما اشار الى انه سوف يتم عقد مؤتمر قمة يجمع قادة  16 دولة من دول منطقة اليورو في 7 مايو/ايار الجاري في بروكسل، حيث سيتم التطرق للاوضاع العامة التي تشهدها اليونان في الفترة الراهنة. 
هذا وكان رئيس الوزراء اليوناني غيورغيوس باباندريو قد اعلن يوم 2 مايو/ايار عن انجاز اتفاقية بين اليونان من جهة والاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي من جهة اخرى، ترمي الى اعادة استقرار اقتصاد البلاد وتنص على اتخاذ اجراءات جديدة صارمة من اجل تقليص عجز ميزانية الدولة.

وقال  باباندريو في الجلسة الحكومية التى بث التلفزيون اليوناني وقائعها  ان الاتفاقية ستمكن البلاد من تفادي اعلان الافلاس، مضيفا ان "الجهات المانحة طلبت من اثينا تبني اجراءات صارمة للغاية" مقابل تقديم دعم مالي بحجم غير مسبوق على النطاق العالمي. واكد رئيس الوزراء اليوناني انه سيتم تطبيق هذه الاجراءات فعلا.
وأطلع وزير المالية اليوناني غيورغيوس باباقسطنطينوس الصحفيين على المواد الرئيسية للاتفاقية التى تم تبنيها يوم 1 مايو/ايار في ختام المباحثات بين المسؤولين اليونانين ووفود الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الاوروبي والتي استمرت 10 ايام.

الجدير بالذكر ان اليونان كانت تعهدت بالتزامات جديدة في اطار برنامج تقشف تقوم بموجبه بتقليص نفقات الميزانية الحكومية بمبلغ 24 مليار يورو. كما وافقت الحكومة اليونانية في خطوة غير مسبوقة على بيع بعض ممتلكات الدولة بما في ذلك الاراضي، بالاضافة الى تحقيق برنامج الخصخصة وتجميد سقف رواتب موظفي الدولة لمدة 3 اعوام، ورفع سن التقاعد من 53 الى 67 عاما، وكذلك زيادة الضريبة على القيمة المضافة.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك