طارق الهاشمي يحذر من انزلاق العراق الى الفوضى جراء قرارات الهيئة القضائية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46787/

القى نائب رئيس الجمهورية العراقية طارق الهاشمي يوم 1 مايو/ايار كلمة حذر فيها من ان تسفر قرارات الهيئة القضائية بالغاء نتائج انتخاب 52 مرشحاً، بناءاً على توصيات لجنة المساءلة والعدالة، عن انزلاق البلاد الى الفوضى.

القى نائب رئيس الجمهورية العراقية طارق الهاشمي يوم 1 مايو/ايار  كلمة حذر فيها من ان تسفر قرارات الهيئة القضائية بالغاء نتائج انتخاب 52 مرشحاً، بناءاً على توصيات لجنة المساءلة والعدالة، عن انزلاق البلاد الى الفوضى.

وقال الهاشمي في كلمته اثناء توزيعه  منحاً مالية على موظفين من وزارة المالية ومعهد الفنون الجميلة متضررين بسبب  الاعمال الارهابية التي شهدتها بغداد مؤخراً  " ان الوضع السياسي الحالي يثير القلق حول مستقبل الديمقراطية بسبب عرقلة بعض الاطراف عملية تشكيل الحكومة بحسب ما اظهرته نتائج الانتخابات البرلمانية"، واضاف ان "تلك الاطراف تقوم بمحاولات جادة غير مشروعة لتغيير نتائج الانتخابات، والتدخل في عمل القضاء العراقي وتسييسه". ولكن الهاشمي  لم يشر بالاسم الى اي من تلك الاطراف التي تطرق لها في خطابه.
واعتبر طارق الهاشمي ان "القضاء العراقي وهيئة المساءلة والعدالة فشلا في حماية استقلاليتهما، وان القرارات المسيسة التي صدرت عنهما  ستلقي بظلالها السلبية وستدخل البلاد في منزلق خطر حتى لو شكلت الحكومة الجديدة".
وكان نائب الرئيس العراقي الهاشمي  قد اشار الى ان "ائتلاف  القائمة العراقية حاول اقناع الكتل السياسية الأخرى بوضع حل عاجل للقرارات التي صدرت عن هيئة المساءلة والعدالة والهيئة القضائية الانتخابية، الا أن الرد كان من بقية القوائم الابقاء على محاربة العراقية حتى طالت المرشحين الفائزين في الانتخابات".
الى ذلك لفت الهاشمي الى ان " القائمة العراقية اجرت حوارات خلال زيارتها إلى القاهرة مع الجامعة العربية لاطلاعها على أخر المستجدات والتحديات التي تقف امام تشكيل القائمة العراقية للحكومة الجديدة"، منوهاً بان "العراقية وبعد نفاذ الخيارات امامها، سيبقى لها خيار يتمثل بتقديم طلب إلى الجامعة العربية، لاشراك الامم المتحدة في وضع حل للازمة في العراق".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية