اوباما يصف حادثة تسرب النفط في خليج المكسيك بالكارثة الوطنية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46747/

اكد باراك اوباما رئيس الولايات المتحدة الامريكية ان الحكومة الفدرالية ستعمل كل ما هو مطلوب منها لازالة عواقب حادثة انفجار البئر النفطية البحرية التي وقعت قبالة شاطئ ولاية لويزيانا في الخليج المكسيكي ، والتي غدا يتسرب من جراءها يوميا حوالي 5 آلاف برميل نفط .

اكد باراك اوباما رئيس الولايات المتحدة الامريكية ان الحكومة الفدرالية  ستعمل كل ما هو مطلوب  منها لازالة عواقب حادثة  انفجار البئر النفطية البحرية التي وقعت قبالة شاطئ ولاية لويزيانا في الخليج المكسيكي .
ونوه اوباما في خطاب القاه في البيت الابيض يوم الجمعة 30 ابريل/نيسان ان ادارته "جاهزة بالكامل" للقيام بمسؤوليتها لمنع وقوع كارثة بيئية،مشيراً الى  ان الخبراء لم يتمكنوا الى الآن من وقف تسرب النفط  من البئر  الذي بدأ في 20 ابريل/نيسان الجاري وعلى عمق 1،5 كلم في مياه الخليج.
يجدر القول انه يتسرب من البئر  المنفجرة  يوميا حوالي 5 آلاف برميل نفط ، الامر الذي  وصفه الرئيس الامريكي بـ "الكارثة الوطنية".
وحمل اوباما مسؤولية تلوث البيئة الناجم من هذا الحادث على الشركة المالكة للقاعدة النفطية( شركة النفط البريطانية)، مشيرا الى انه بعث الى مكان الحادث وزير الداخلية كين سالازار ووزيرة الامن القومي جانيت ناباليتانو ورئيسة وكالة حماية البيئة ليز جاكسون للعمل على تنسيق الجهود في عمليات ازالة مخلفات الحادث.
وسيقوم وزير الداخلية الامريكية بابلاغ الرئيس خلال 30 يوما  بواسطة تقرير مفصل عن اسباب انفجار الانبوب والاجراءات الاضافية اللازمة التي يجب ان تتخذها الشركات النفطية لمنع حدوث حوادث مشابهة.
هذا ومن جانب آخر قال مساعد الرئيس الامريكي ديفيد الكسندر ان عمليات التنقيب عن النفط  في منطقة  وقوع الحادث ستبقى متوقفة حتى انتهاء اعمال التحقيق  في اسبابه وملابساته .
يذكر ان الرئيس اوباما اعلن يوم  31 مارس/آذار عن قرار فتح مناطق واسعة ممتدة قبالة شواطئ امريكيا الشمالية  امام تنفيذ عمليات حفر استكشافية عن النفط والغاز موضحا آنذاك ان هذا جزء من استراتيجية اوسع هدفها نقل البلد من اقتصاد يعتمد على النفط الاجنبي الى الاعتماد على مصادر الطاقة المستخرجة في الداخل.
واكد باراك اوباما انه ما يزال يعتبر ان هذا القرار سيسمح بتأمين امن الطاقة للدولة ، الا انه نوه ان هذا العمل يجب تنفيذه بطريقة مسؤولة. 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك