بوتين يقترح توحيد شركتي"غازبروم" الروسية و"نفط غاز" الاوكرانية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46739/

اقترح رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين توحيد شركتي "غازبروم" الروسية و"نفط غاز" الاوكرانية، وذلك اثناء لقائه بنظيره الاوكراني نيقولاي ازاروف يوم 30 ابريل/نيسان في مدينة سوتشي الروسية.

اقترح رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين  توحيد شركتي "غازبروم" الروسية و"نفط غاز" الاوكرانية، وذلك اثناء لقائه بنظيره الاوكراني نيقولاي ازاروف في مدينة سوتشي الروسية يوم 30 ابريل/نيسان.
واشار بوتين ان لقاءه بازاروف تناول مسألة التكامل بين البلدين في المجال النووي، وقال لكن روسيا مستعدة ايضاً للتكامل في مجال الغاز، وعرض بوتين بهذا الصدد على ازاروف توحيد شركتي "غازبروم" الروسية و"نفط غاز" الاوكرانية.

وقد اعلن نيقولاي ازاروف من جانبه ان كييف ستدرس الاقتراحات الملموسة التي طرحتها  موسكو  فيما يتعلق بتوحيد شركتي "غازبروم" الروسية و"نفط غاز" الاوكرانية ، طالما ان هذه المبادرة لم تناقش من قبل.

شركتا "غازبروم" الروسية و"نفط غاز" الاوكرانية ستبحثان  بعد اعياد آيار مسألة الاندماج

صرح اليكسي ميللر رئيس ادارة شركة "غازبروم" الروسية للصحفيين في اعقاب المحادثات التي  جرت بين الجانبين الروسي والاوكراني في سوتشي يوم 30 ابريل/نيسان ان شركتي "غازبروم" الروسية و"نفط غاز" الاوكرانية ووزارتي الطاقة في كل من روسيا واوكرانيا ستبحث  بعد اعياد آيار مسألة توحيد شركتي "غازبروم" الروسية و"نفط غاز" الاوكرانية.
وقال رئيس ادارة شركة "غازبروم :" سيلتقي وزيرا الطاقة الاوكراني والروسي سيرغي شماتكو ويوري بويكو  ورئيس شركة "نفط غاز" الاوكرانية يفغيني باكولين  وانا  بعد اعياد شهر آيار لنبحث  هذه المسألة".
واوضح قائلا:" اننا سنبحث  عما قريب احتمال مقايضة  الاصول مما يعني في حقيقة الامر ان الحديث سيدور عن توحيد الشركتين".
واشار ميللر ان شركة "غازبروم" لديها خبرة كبيرة في مسألة مقايضة الاصول مع الشركاء الالمان والايطاليين. وقال ان اوكرانيا لديها اصول مهمة  في  حقل استخراج ونقل الغاز وتخزينه تحت الارض. اما "غازبروم" فلديها اصول كبيرة جدا ايضا.
واشار ميللر ان اوكرانيا سيتحصل على اذن الدخول الى الاحتياطات الروسية الضخمة للطاقة  وقال: "ان الغاز في القرن ال 21 يكفي للجميع".
واضاف رئيس شركة "غازبروم" ان روسيا من جانبها ستسعى الى الاستثمار  في استخراج الغاز الاكراني وفي تطوير منظومة نقل الغاز .
وقال ميللر :" نحن بالطبع معنيون بان نستثمر في منظومة نقل الغاز الاوكرانية. علما ان عملية الاندماج جارية. لذلك نهتم بالاستثمار في مشاريع استخراج الغاز ونقله".

بوتين يوقع قرارا بالغاء رسوم الغاز الجمركية لاكرانيا

وقع فلاديمير بوتين قرارا بالغاء الرسوم  الجمركية على الغاز المصدر لاوكرانيا. افاد بوتين بذلك  في ختام اجتماع لجنة التعاون الاقتصادي الروسية- الاوكرانية.
وقال بوتين:" لقد ابلغت رئيس الوزراء الاوكراني بانني وقعت هذا اليوم قرارا بالغاء الرسوم  الجمركية على الغاز المصدر لاوكرانيا".

روسيا تعرض على اوكرانيا انشاء شركة قابضة مشتركة كبرى في مجال الطاقة النووية

افاد بوتين بان روسيا تعرض على اوكرانيا انشاء شركة قابضة مشتركة كبرى في مجال الطاقة النووية.جاء ذلك في اعقاب اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادي بين روسيا واوكرانيا.  
وقال:" يبدو لي ان التكامل بين  قطاعي الطاقة النووية الروسي والاوكراني له مستقبل واعد. وقد قدمنا في اجتماع اللجنة اقتراحات الجانب الروسي في هذا المجال حيث يدور الحديث عن تشكيل شركة قابضة مشتركة كبرى تجمع بين فروع صناعة المعدات  النووية وسلسلة الوقود النووي  وتخصيب اليورانيوم".

روسيا تعرض على اوكرانيا المشاركة في تنفيذ الطلبيات الاجنبية الخاصة ببناء مشاريع الطاقة

اعلن فلاديمير بوتين  ان روسيا تعرض على اوكرانيا المشاركة في تنفيذ الطلبيات الاجنبية الخاصة ببناء مشاريع الطاقة. واشار بوتين قائلا:" ان روسيا واوكرانيا تتعاونان بشكل مثمر في مجال الطاقة النووية. وتوجد في دولتينا الكثير من الشركات التي ترتبط بعضها بالبعض ارتباطا وثيقا".
واكد بوتين:" نحن نريد توسيع هذا التعاون وانشاء مفاعلات جديدة في محطة "خميلنيتسكي" الكهرذرية واشراك الزملاء الاوكرانيين في العمل على انجاز برنامج تطوير قطاع الطاقة النووية الروسية الى جانب التسويق المشترك  الى  دول اخرى".
واعاد بوتين الى الاذهان ان روسيا قد حصلت  في الاونة الاخيرة على  رزمة كبيرة  من الطلبيات الاجنبية بانشاء مشاريع الطاقة. وقال ايضا :"لقد توفرت لدى مصارفنا  اموال كافية لتمويل هذه المشاريع. واننا معنيون بمشاركة مؤسسات اوكرانية في انجاز هذه المشاريع".

توقيع اتفاقية توريد الانابيب الاوكرانية لروسيا  بدون ضرائب جمركية

قامت روسيا واوكرانيا في ختام اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادي  بتوقيع عدد من الوثائق التي تخص شتى مجالات الحياة الاقتصادية ومن اهمها اتفاقية توريد الانابيب الاوكرانية لروسيا دون ان تفرض عليها  ضرائب جمركية.
وقد وقعت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية ووزارة الاقتصاد الاوكرانية اتفاقية استيراد 260 الف طن من الانابيب الاوكرانية دون ان تفرض عليها  ضرائب جمركيةن حيث جرى توقيع البروتوكول الخاص بذلك في اللجنة الحكومية المشتركة . وصرح رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بان روسيا الاتحادية قررت رفع كافة التقييدات على استيراد الانابيب الاوكرانية ، وذلك استجابة لطلب قدمه رئيس الوزراء الاوكراني بالحل السريع لمسألة الالغاء المتبادل للقيود في مجال التجارة.

مصرف "في تي بي" الروسي يستعد لمنح اوكرانيا قرض قدره 500 مليون دولار

 اعلن رئيس الوزراء الروسي  فلاديمير بوتين ان مصرف "في تي بي" الروسي مستعد لمنح اوكرانيا قرض قدره 500 مليون دولار في حال اذا رغب الجانب الاوكراني بذلك.
وقال بوتين" ان مصرف"في تي بي" الروسي بصفته احد المصارف الروسية الكبرى قد اجرى محادثات مع  وزارة المالية الاوكرانية واعرب عن استعداده لمنح اوكرانيا قرض قدره 500 مليون دولار في وقت قريب في حال اذا ابدى الجانب الاوكراني رغبة بذلك.
واشار بوتين الى ان روسيا تنوى تطوير علاقاتها مع اوكرانيا في المجال المالي والمصارف. وقد قامت المؤسسات المالية الروسية  باستثمار اموال كبيرة في قطاع الاقتصاد الاوكراني هذا. واعرب عن أمله بان يكون التعاون في هذا المجال مثمرا.

قيمة التخفيضات على سعر الوقود النووي لدى توريده الى اوكرانيا  قد  تبلغ اكثر من  مليار دولار

صرح للصحفيين  في مدينة سوتشي يوم 30 ابريل/نيسان  سيرغي كيرينكو رئيس شركة "روس آتوم" الروسية  وقال ان  قيمة التخفيضات على سعر الوقود النووي الروسي  بعد عقد اتفاقية توريده الى اوكرانيا لمدة 25 سنة  قد تبلغ اكثر من مليار دولار  .
واشار سيرغي كيرينكو الى ان قيمة التخفيضات على السعر  هذه  ستزداد بقدر ما تزداد فترة سريان مفعول الاتفاقية الخاصة بالتوريدات .
وقال ان الاتفاقية التي تمتد لـ  25 سنة  والتي نقترحها  على الشركاء الاوكرانيين تقضي بتقديم تخفيضات على  السعر  خلال هذه المدة تتعدى قيمتها  المليار دولار، وهذا  مبلغ كبير ".
وأوضح  سيرغي كيرينكو ان هذا المبلغ  ليس قيمة  العقد المقترح ،  بل  هو مقدار تخفيض السعر فقط.
 
شركة "آتوم انيرغو ماش" الروسية و شركة "توربو آتوم" الاوكرانية  قد تشكلان مؤسسة مشتركة  في مجال الطاقة النووية

واعلن سيرغي كيرينكو مجيبا عن سؤال موجه اليه عن الشكل الذي قد يتطور في اطاره التعاون بين روسيا واوكرانيا في القطاع النووي،  اعلن  ان شركة "آتوم انيرغو ماش" الروسية و شركة "توربو آتوم" الاوكرانية  قد تقومان بانشاء مؤسسة مشتركة  في مجال الطاقة النووية ، وذلك على اساس المساواة.
وأفاد سيرغي كيرينكو للصحفيين بان حجم الاستثمارات في الاستغلال المشترك لمكن "نوفوكونستانتينوفسكوي" الاوكراني لليورانيوم قد يبلغ قيمة 500 مليون دولار. واشار كيرينكو قائلا:" ان استغلال هذا المكمن بحاجة الى نفقات كبيرة. ولا يمكن بالطبع مقارنته مع المكمن الكازاخستاني، لكنه يصلح للقسم الاوروبي". واكد كيرينكو ان روسيا لا تصر بصورة خاصة على  العمل بمكن "نوفوكونستانتينوفسكوي" لانها لا تفتقر الى اليورانيوم ، وحتى انها زادت في العام الماضي من انتاجه بنسبة 25%.

الجدير بالذكر ان احتياطيات مكن "نوفوكونستانتينوفسكوي" لليورانيوم بصفته اكبر المكامن في اوروبا تبلغ 100 الف طن لليورانيوم الطبيعي الذي  سيخصص اساسا  لتلبية حاجات المحطات الكهرذرية الاوكرانية. وقد رفعت اوكرانيا السرية عن المعلومات الخاصة بهذا المكمن في عام 2007 فقط.. وكان الجانبان الاوكراني والروسي يبحثان على مدى عدة سنين امكانية استقطاب الاستثمارات الروسية في تنقيب واستغلال مكامن اليورانيوم الاوكرانية وقبل كل شيء مكن "نوفوكونستانتينوفسكوي" لليورانيوم.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم