جامعة الدول العربية ترفض مبادرة موسكو وواشنطن لربط الحظر النووي باحلال السلام في الشرق الاوسط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46732/

رفض الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي ربط توقيع إسرائيل على معاهدة منع الانتشار النووي بإحلال السلام في الشرق الأوسط. وهو اقتراح تقدمت به روسيا والولايات المتحدة. من جهته أكد مدير إدارة نزع السلاح في الجامعة العربية السفير وائل الأسد أن ما جاء في المقترح يرفضه الجانب العربي لعدم توقيع إسرائيل على معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.

رفض الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي ربط توقيع إسرائيل على معاهدة منع الانتشار النووي بإحلال السلام في الشرق الأوسط. وهو اقتراح تقدمت به روسيا والولايات المتحدة. واتهم بن حلي في حديث مع قناة الجزيرة بث يوم 30 ابريل/نيسان اتهم موسكو وواشنطن بمحاولة التنصل مما جرى الاتفاق عليه منذ 10 سنوات، واضاف ان الدول العربية تنسق حاليا في مختلف الجوانب المتعلقة بالأمر مع عدد من الدول قبيل انعقاد مؤتمر مراجعة منع الانتشار النووي الذي ينطلق في نيويورك يوم 3 مايو/ايار المقبل.
وكانت جامعة الدول العربية أعلنت رفضها لورقة مقترحات أمريكية روسية مقدمة بشأن السلام تشترط التوصل لاتفاق سلام شامل بين العرب وإسرائيل قبل الحديث عن إعلان الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل.
وطلبت الورقة الروسية الأمريكية من الدول التي لم تنضم لمعاهدة منع الانتشار النووي، مثل اسرائيل، دون تسميتها، الإنضمام إليها. كما طلبت من الدول التي انسحبت من المعاهدة مثل ليبيا والعراق العودة إليها. لكن الورقة تلحظ أن أسرائيل لم تنضم للمعاهدة. وتقر بـ"أهمية إنشاء شرق أوسط خال من شتى أنواع أسلحة الدمار الشامل، بما في ذلك النووية ووسائط نقلها". وطلبت الوثيقة من كافة دول منطقة الشرق الاوسط "التزاما طوعيا بعدم ايجاد أو تطوير قدرات لتخصيب اليورانيوم أو اعادة معالجة الوقود النووي المنضب". كما دعت روسيا والولايات المتحدة الى تنظيم مؤتمر لمدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل نهاية العام الحالي من أجل مناقشة جعل الشرق الأوسط منطقة منزوعة من أسلحة الدمار الشامل بكافة أنواعها.
وحسبما افاد مدير إدارة نزع السلاح في الجامعة العربية السفير وائل الأسد فان هذه الورقة وزعت على سفراء الدول العربية بالأمم المتحدة، وأضاف أنها ستناقش ويرد عليها في اجتماع يعقد يوم 1 مايو/ايار للمجموعة العربية على مستوى وزراء الخارجية. وأكد مع ذلك أن ما جاء في الورقة يرفضه الجانب العربي لعدم توقيع إسرائيل على معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية