روسيا تصر على استحداث محكمة دولية لملاحقة القراصنة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46719/

تصر روسيا على تأسيس محكمة دولية بخصوص القراصنة. اعلن ذلك اندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية في مؤتمر صحفي عقد يوم 30 ابريل/نيسان في موسكو.

تصر روسيا على تأسيس محكمة دولية مناهضة للقراصنة. اعلن ذلك اندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية في مؤتمر صحفي عقد يوم 30 ابريل/نيسان في موسكو.
وبحسب قوله فان الاسرة الدولية  لم تحرز مع الاسف  نجاحات ملحوظة  في مواجهة هذه الظاهرة الخطيرة، وذلك على خلفية تنامي نشاط القراصنة. ومن ايجابيات النشاط الدولي في هذا المجال يمكن تأكيد زيادة عدد المحاولات الفاشلة  لاختطاف السفن. اما الاحصائيات الباقية لعام 2009 فانها تعد  اسوأ مما كانت عليه عام 2008.
واشار نيستيرينكو الى ان روسيا الاتحادية  قد قدمت الى مجلس الامن الدولي مشروع قرار يقضي باستحداث محكمة دولية للقراصنة بغية الملاحقة الجنائية لاشخاص مشتبه فيهم بممارسة القرصنة.
وقال نيستيرينكو:"  اننا نعتقد ان الاتفاقيات الثنائية المعقودة مع دول المنطقة  حول تسليم القراصنة المحتجزين لمعاقبتهم وحبسهم فيما بعد  لا تعد حلا  آمنا للمشكلة لمدة طويلة. وقد اكدت الممارسة هذا الامر."
وبحسب قوله فان موسكو اخذت بعين الاعتبار  استنتاجا خرج به  الخبراء  الحقوقيون يفيد  بأن استحداث محكمة خاصة لدى المحكمة القومية ذات صبغة دولية في الدول الساحلية يعتبر حلا اكثر واقعية. ومن جهة اخرى فان موقف روسيا  من هذه المسألة يعد موقفا مرنا . وهي مستعدة لمناقشة اية احتمالات اخرى من شأنها ان تساعد في المحاكمة السريعة للقراصنة المحتجزين.
وقال نيستيرينكو ان موسكو مستعدة ايضا  للنظر في الاجراءات الضرورية الاخرى  التي تهدف الى رفع مستوى التنسيق لقوات الائتلاف المناهض للقراصنة والتي تتواجد  بالقرب من الساحل الصومالي واتخاذ المزيد من الجهود المشتركة بغية مواجهة اعمال القرصنة.

روسيا لم تحصل على اقتراح اذربيجان بضم تركيا  الى وسطاء مجموعة مينسك لقره باغ

أفاد اندريه نيستيرينكو بان روسيا لم تحصل على اقتراح اذربيجان بضم تركيا  الى وسطاء مجموعة مينسك لقره باغ.
وقال اندريه نيستيرينكو ان اي اقتراح رسمي  من هذا النوع لم يرد الى روسيا بصفتها  احدى دول الوساطة  في مجموعة مينسك. ومضى قائلا:" في اي حال من الاحوال فلا بد من موافقة اطراف النزاع كلها على ذلك لكي تضع هذه المسألة موضع التطبيق، علما ان عملية المصادقة البرلمانية على  بروتوكول تطبيع العلاقات الارمنية التركية قد تم ايقافها . لذلك من الصعب المراهنة على  هذه الموافقة".
واشار  اندريه نيستيرينكو معلقا على  امكانية الوساطة الايرانية في عملية التسوية في قره باغ  وقال ان اقتراح ايران  يخص اساسا  عقد لقاء ثلاثي لوزراء الخارجية الاذربيجاني والارمني والايراني في مسألة قره باغ الجبلية.

روسيا وأوكرانيا  تعملان على اعداد مشروع المعاهدة  حول ترسيم الحدود

اعلن اندريه نيستيرينكو ان روسيا واوكرانيا  تعملان على اعداد مشروع المعاهدة  حول ترسيم الحدود التي يخطط لتوقيعها عما قريب.
واعاد اندريه نيستيرينكو الى الاذهان ان معاهدة عام 2003 الروسية الاوكرانية للحدود تعين  اتجاهات رئيسية تمر بها الحدود الروسية الاوكرانية  ولا تخص عملية ترسيم الحدود على الارض.
 وتقوم روسيا واوكرانيا حاليا  باعداد مشروع معاهدة ترسيم الحدود الروسية الاوكرانية التي يرجح ان يتم توقيعها  في وقت قريب والتي من شأنها ان تضع اساسا قانونيا لعملية ترسيم الحدود البرية. وقد اصبح من الممكن حل هذه المشكلة بعد تطبيع العلاقات بين موسكو وكييف في الاشهر الاخيرة.
واشار اندريه نيستيرينكو الى ان المعاهدة المذكورة لا تختلف عن  مثيلاتها التي وقعتها دول اخرى. وبعد سريان مفعول المعاهدة فان روسيا واوكرانيا ستقومان بتشكيل لجنة مشتركة من شأنها ان تنفذ كافة الاعمال الخاصة بترسيم الحدود على الارض.
 وقال اندريه نيستيرينكو معلقا على سير محادثات التسوية في منطقة ازوف وكرتش قال:" ان المحادثات مستمرة وان الجانبين يبحثان عن  طرق لايجاد حل يرضيهما ويستجيب لمصلحتي البلدين".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)