أقوال الصحف الروسية ليوم 30 أبريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46717/

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تتحدث عن مشروع "وادي السيلكون" الروسي الذي يجري العمل على إقامته في بلدة سكولكوفو بضواحي موسكو. تشير الصحيفة على وجه الخصوص إلى تعيين العالم الأمريكي الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء روجر كورن برغ مشرفاً علمياً على مركز الابتكارات الروسي هذا. ويوضح كاتب المقال أن العالم الروسي جوريس ألفيروف الحاصلَ على جائزة نوبل في الفيزياء والمشرفَ العلميَ على المركز كان قد وجه الدعوة إلى زميلهِ الأمريكي لمقاسمته مهامَ هذا المنصب العلمي الرفيع. وتعليقاً على ذلك يقول النائب الأول لرئيس ديوان الرئاسة الروسية فلاديسلاف سوركوف إن مشاركة كورن برغ تتصف بأهميةٍ كبيرة لجهة استقطاب كبار العلماءِ الأجانب للعمل في المشروع. كما أن آراء العالم الأمريكي ستلعب دوراً كبيراً في تحديد النهج الاستراتيجي لتطويره. ويضيف سوركوف أن "سكولكوفو" مشروع مفتوح له مهمة محددة تتمثل في إنشاء مناخٍ ابتكاري. وفي الوقت نفسه سيعمل وفق استراتيجيةٍ مرنة لا يرسمها المسؤولون الرسميون، بل العاملون فيه من علماءَ ومهندسين ورجالِ أعمال.

صحيفة "موسكوفسكي كمسموليتس" نشرت مقالا يستعرض التسهيلات الضريبية الممنوحةَ للشركات التي ستبدأ نشاطها في "وادي السيلكون". تقول الصحيفة ان الرئيس الروسي أوضح فحوى هذه التسهيلات أثناء الاجتماع الذي عقدته لجنة التحديث لدى الرئاسة الروسية في مدينة أوبنينسك. وأشار مدفيديف إلى أن الشركات ستعفى من ضريبة الأرباح وضريبة القيمة المضافة وضريبة الممتلكات واستثمار الأرض، وذلك لمدة عشر سنوات اعتباراً من تاريخ تسجيلها. وفي هذا الاجتماع أعلن الرئيس الروسي عن انطلاق الموقع الالكتروني للجنة التحديث منذ يوم الخميس، وعبر عن أمله بأن ينشر الموقع مبادراتٍ وأفكاراً جديدة. ووعد مدفيديف بأن يتابع شخصياً مدى استجابة الحكومة لما سيطرح من اقتراحات.

 صحيفة "إزفستيا" تلقي الضوء على خطط وزارة الدفاع الروسية لإعادة هيكلة القوات المسلحة. تقول الصحيفة إن الوزارة تعتزم إلغاء المناطقِ العسكرية الموروثةِ من زمن الاتحاد السوفيتي، والاستعاضة عنها بأربع قياداتٍ عملياتيةٍ استراتيجية. وستحمل القيادات الجديدة أسماء المناطق التي ستعمل فيها، وهي غرب وشمال وجنوب وشرق. ومن مزايا الهيكليةِ الجديدة دمجها شتى صنوفِ السلاح، ما سيزيد من سرعة تنفيذ الأوامر بعد اختصار مراحلها من ستَ عشرةَ إلى ثلاث. هذا وستضم قيادة "الغرب" منطقتي موسكو وليننغراد العسكريتين، بالإضافة إلى أسطول بحر البلطيق وأسطول بحرالشمال. وسيكون مقر هذه القيادة في مدينة سان بطرسبورغ. يضيف المقال أن القياداتِ الثلاثَ الأخرى ستؤُسس على النمط نفسه. ويشير الخبراءُ العسكريون إلى أن الهيكلية الجديدة سترتبط بمنظومةٍ للتحكمِ الآليِ في ميدان القتال يجري تطويرها حالياً في روسيا. وتتيح هذه المنظومة التحكم مركزياً بأسراب الطائراتِ والمروحياتِ والمدفعية  وصنوف الأسلحة الأخرى، كما تسمح بإعطاء الأوامر للمقاتلين وهم في أرض المعركة.

 صحيفة "فريميا نوفوستيه" تنشر مقالاً عن احتفالات الأول من أيار / مايو الذي بات يعرف في روسيا بعيد الربيع والعمل. تقول الصحيفة إن موسكو ستشهد تظاهراتٍ مشتركة تحت شعاراتٍ توحدُ العديد من القوى التي تبدو متضاربةً في توجهاتها وبرامجها السياسية. ومن المشاركين في هذه الفعاليات القوميون، واليساريون الراديكاليون، إضافةً إلى المدافعين عن حقوق الإنسان، وأنصار البيئة وغيرهم. أما الشعار الرئيسي الذي سيرفعه هؤلاء فهو المطالبة باستقالة عمدة العاصمة يوري لوجكوف، وكذلك محافظ منطقة موسكو بوريس غروموف. وتنقل الصحيفة عن أحد منظمي هذه الفعاليات فيكتور ميليتاريوف أن سلطات العاصمة بتصرفاتها غير الشعبية وفرت الأساس لتلاحم أطيافِ المجتمعِ المدنيِ في العاصمة. كما أن سياستها تجاه بعض أطرافِ المعارضة جعل العديد من الساسة يوافقون على العمل سويةً لحل مشاكل سكان العاصمة. وتستدرك الصحيفة فتشير إلى أن الفعاليةَ الأضخم التي ستشهدها موسكو في الأول من أيار / مايو. هي تلك التي سينظمها اتحاد نقابات العمال. وتتوقع بعض المصادر أن يبلغ عدد المشاركين فيها خمسةً وعشرين ألفَ شخص سيتظاهرون تحت شعاراتٍ تطالب بتأمين مناصبِ عملٍ ثابتة وأجورٍ مستقرة.

صحيفة "كوميرسانت" تتناول الوضع في قيرغيزستان. فترى أن هذا البلد أصبح على حافة الإنقسام بعد مضي أقل من شهر على الإطاحة بحكم كرمان بك باقييف. تشير الصحيفة إلى توزيع منشوراتٍ تدعو لتقسيم البلاد إلى شمالٍ وجنوب. وتحمل هذه المنشورات توقيع منظمةٍ تُطلق على نفسها الجبهةَ الشعبيةَ المعارضةَ للحكومةِ المؤقتة. ومن جانبها تعتقد السلطةُ الجديدة أن قائد هذه الجبهة هو شقيق الرئيس المخلوع جانيش باقييف الذي كان يشغل منصباً هاماً في جهاز المخابرات، وبحوزته موارد كافية لتنظيم العمليات التخريبية. هذا وتشير معلومات وزارة الداخلية القيرغيزية إلى أن المنظمات الدينيةَ المتطرفة تؤيد فكرة تقسيم البلاد، أملاً بالحصول على رأس جسرٍ لإقامة ما يسمى بالخلافة الإسلامية في آسيا الوسطى. وتلاحظ الصحيفة أن دعوات الانفصاليين لا تَجد صدىً واسعاً في صفوف المواطنين. غير أن الخبراء يحذرون من احتمال تنامي شعبية الأفكار المتطرفة في جنوب البلاد، الذي لا يخضع لسيطرة الحكومة المؤقتة.

أقوال الصحف الروسية حول الاحداث الاقتصادية العالمية والمحلية

 صحيفة /كوميرسانت/ كتبت تحت عنوان في تي بي يطلب تسهيلات من الحكومة أن مصرف التجارة الخارجية الروسي في تي بي طلب من الحكومة الروسية تخفيض سعر الفائدة إلى  1.5%على القروض التي تلقاها في اطار الدعم التي قدمته الحكومة للمصارف عند نشوب الازمة المالية.

  صحيفة /فيدوموستي/ كتبت تحت عنوان مصرف غازبروم بنك يتعافى.. ان مصرف "غازبروم بنك" تمكن العام الماضي من تحقيق ارباح قياسية مقارنة بالخسائر التي تكبدها في العام الذي سبقه. واشارت فيدوموستي ان هذه الارباح تجاوزت ارباح مصرف سبيربنك الذي يعتبر اكبر مصرف روسي.

 صحيفة /ار بي كا ديلي / كتبت وتحت عنوان غيوم فوق الجنة ان الحكومة السويسرية تعتزم رفع حجم الضرائب على ارباح المصرفيين ومديري شركات التأمين وبشكل عام تنوي تشديد الرقابة على النظام المصرفي ككل.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)