65 عاما على رفع راية النصر فوق الرايخستاغ في برلين

في ذكرى النصر في الحرب الوطنية العظمى

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46706/

في مثل هذا اليوم من عام 1945 ارتفعت الراية السوفيتية الحمراء فوق الرايخستاغ مبنى البرلمان في قلب عاصمة ألمانيا النازية. فقد اعلن هذا الحدث انتهاء معركة برلين وهي احدى أكبر معارك الحرب العالمية الثانية في أوروبا.

في مثل هذا اليوم 30 ابريل/ نيسان من عام 1945 ارتفعت الراية السوفيتية الحمراء فوق الرايخستاغ مبنى البرلمان في قلب عاصمة ألمانيا النازية. فقد اعلن هذا الحدث انتهاء معركة برلين وهي احدى أكبر معارك الحرب العالمية الثانية في أوروبا.
فجر يوم 16 من أبريل/نيسان انهالت المدفعية السوفيتية بوابل من النيران على العدو. كان ذلك بداية للهجوم الواسع على برلين الذي شاركت فيه قوات 3 جبهات من الجيش الأحمر. الى جانب الهدف العسكري، كانت لهذا الهجوم أهداف سياسية أيضا، من أهمها حرص القيادة السوفييتية على أن تقع العاصمة الألمانية في يد الجيش الأحمر قبل أن تدخلها قوات الحلفاء الغربيين.
وكان الرايخستاغ الذي تحول إلى حصن حقيقي يدافع عنه 5 آلاف جندي أحد معاقل المقاومة الالمانية. وبدأت عملية اقتحامه صباح يوم 30 أبريل/نيسان. ورغم شدة المقاومة التي منعت المهاجمين من السيطرة على المبنى من أول محاولة، استطاع الجنود السوفييت اقتحامه بعد ظهر اليوم ذاته، لكن الاشتباكات استمرت في طبقات المبنى حتى صباح اليوم التالي، عندما ظهرت الراية الحمراء خفاقة على سطح الرايخستاغ. أخيرا، بعد 10 أيام من المعارك العنيفة استطاعت القوات السوفييتية محاصرة برلين وإحكام قبضتها عليها.
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

يمكنكم الاطلاع على الجولة المصورة في الحرب مع النازيين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دروس اللغة الروسية