المفوضية العراقية تقرر اعادة فرز اصوات بغداد يدوياً والمطلك يلوح بمظاهرات وبعصيان مدني

أخبار العالم العربي

رئيس المفوضية العراقية للانتخابات فرج الحيدريرئيس المفوضية العراقية للانتخابات فرج الحيدري
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46689/

اعلنت المفوضية العراقية المستقلة العليا للانتخابات عن اعادة فرز اصوات الاقتراع يدوياً في دائرة بغداد، على ان تبدأ هذه العملية في 4 مايو/آيار مشيرة الى ان اعادة الفرز قد تستغرق اسبوعين. الى ذلك هدد صالح المطلك بانسحاب ائتلاف "القائمة العراقية" من العملية السياسية، ملوحاً بالدعوة الى عصيان مدني شامل في حال لم تتوقف اجراءات وصفها بالتعسفية تستهدف القائمة.

اعلنت المفوضية العراقية المستقلة العليا للانتخابات في 29 ابرليل/نيسان عن اعادة فرز اصوات الاقتراع يدوياً في دائرة بغداد، على ان تبدأ هذه العملية في 4  مايو/ آيار، مشيرة الى ان اعادة الفرز قد تستغرق اسبوعين.
وعلق رئيس المفوضية فرج الحيدري على هذا القرار بالقول انه جاء بناءاً على قرار الهيئة القضائية، مشيراً الى ان المفوضية ملزمة بتطبيقه، كما قال "اعددنا العدة لاعادة فرز الاصوات  يدوياً".
وجاء قرار الهيئة القضائية تلبية  لاعتراض تقدم به  اليها  ائتلاف "دولة القانون" الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، الذي طعن بنتائج الانتخابات البرلمانية الاخيرة وطالب باعادة فرز الاصوات في مدينة بغداد. كما قررت الهيئة الغاء انتخاب  52 نائبا في الانتخابات  الاخيرة بسبب شكوك تحوم حول انتمائهم لقيادات حزب البعث، وذلك بناءاً على اجراءات متخذة من قبل هيئة المساءلة والعدالة. ويذكر انه يوجد بين النواب الـ 52 الذين الغي انتخابهم 22 شخصاً من اعضاء القائمة العراقية.
وقال  الحيدري: نحن نطمئنكم اننا سننفذ القرار بكل شفافية منذ الدخول الى مخازن (الصناديق) الى عمليات العد والفرز وسيكون كل شيء علانية وتحت اشراف المجتمع الدولي. كما اشار الى رغبة مراقبي الاتحاد الاوربي والامم المتحدة والجامعة العربية بالحضور.
وفيما يتعلق بطلب رئيس القائمة العراقية اياد علاوي اعادة الانتخابات قال الحيدري ان لهذا الطلب ابعاداً سياسية، مشيراً الى ان قرار اعادة الانتخابات من صلاحيات  البرلمان الذي بامكانه اتخاذ قرار  يسمح بذلك.
في تلك الاثناء هدد القيادي البارز في ائتلاف "القائمة العراقية" صالح المطلك بانسحاب الائتلاف من العملية  السياسية بالكامل والنزول الى الشارع، وقيادة مظاهرات حاشدة وبالدعوة لاعتصامات وعصيان مدني شامل في حال لم تتوقف الاجراءات التي وصفها بالتعسفية بحق القائمة واعضائها ومؤيديها.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية