اقوال الصحف الروسية ليوم 29 ابريل/ نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46646/

صحيفة "فريميا نوفوستيه" تتحدث عما نشرته وكالة الأرشيف الفيدرالية من وثائقَ تتعلق بأحداث كاطين. تقول الصحيفة إن الوكالة الروسية نشرت على موقعها الرسمي نسخاً من وثائقَ سوفيتية عن إعدام أسرى الحرب البولنديين صيف عامِ 1940 في غابة كاطين بمحافظة سمولنسك. يذكر كاتب المقال أن نشر تلك الوثائق جاء بناءً على تعليمات الرئيس الروسي الذي أعلن أمس أن هذه الخطوة ستتيح للمواطنين الروسِ أيضاً معرفة حقيقةِ تلك الأحداث ومن يقف وراءها. ويلفت الكاتب النظر إلى أن وكالة الأرشيف الفيدرالية ستواصل نشر المستنداتِ الرسمية المتعلقةِ بأحداث القمع الجماعي إبان الحقبة السوفيتية. ومن ناحيةٍ أخرى تجدر الإشارة إلى أن الضغط الكبير على الموقع الالكتروني للوكالة أدى إلى تعطله عدة مرات. ويعزو المراقبون ذلك إلى الاهتمام الفائق بالوثائق المنشورة. فقد تم تسجيل أكثر من مليوني عمليةِ دخولٍ إلى الموقع في أقل من 24 ساعة.

صحيفة "نوفيي إيزفستيا" نشرت مقالا يلقي الضوء على اقتراحٍ روسي باعتماد تذكرةٍ موحدةٍ لجميع وسائط النقل في أوروبا. جاء في المقال أن البلبلة التي شهدتها حركة النقلِ الجوي بعد ثورة بركان أيسلندا يجب أن تكون حافزاً على استخلاص العبر. وتنقل الصحيفة عن وزير النقل إيغور ليفيتين دعوته إلى توحيد تذكرةِ السفر لجميع وسائط النقل وكذلك إيجادِ سبلٍ بديلة لضمان أداء النقلياتِ الأوروبية. وأضاف ليفيتين في تصريحٍ أدلى به يوم أمس أن هذا الاقتراح سيُطرح على وزراء النقل الأوروبيين أثناء اجتماعهم في بروكسل يوم الرابع من أيار / مايو المقبل. ويوضح الوزير الروسي أن تذكرةً من هذا النوع تتيح لحاملها اختيار وسيلةِ النقل والسفرَ جواً أو بحراً أو عن طريق البر على أن تعالج شركات النقل في ما بينها جميع القضايا المتعلقة بهذا الأمر. ويرى ليفيتين أن التذكرةَ الموحدة تتصف بأهميةٍ بالغةٍ بالنسبة للعائدين إلى أوطانهم، ذلك أن كلاً منهم يكون قد صرف ما خصصه لرحلته سواء كانت للسياحة أم لأغراضٍ أخرى.

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تنشر مقالاً عن النهضة العلمية في إيران. جاء فيه أن هذا البلد يحتل المرتبة الأولى في العالم من حيث وتائر التطور العلمي. وتضيف الصحيفة أن الخبراء توصلوا إلى هذا الاستنتاج بعد دراسةٍ تحليلية للإنجازات العلمية على الصعيد العالمي خلال السنوات الثلاثين الأخيرة. يرى كاتب المقال أن على الروس التفكيرَ ملياً بنتائج هذه الدراسة خاصةً في ظل الجدل الدائر حول قدرة بلدهم على التخلص من تبعيته لعائدات النفطِ والغاز. ويمضي الكاتب موضحاً أن إيران تملك 16 % من احتياطي الغاز في العالم، وتحتل المرتبة الرابعة بتصدير النفط. وعلى الرغم من هذه الوفرة في موارد الطاقة لم تتهاون طهران في تطوير العلوم حتى باتت وتيرة هذا التطور تفوق المتوسطَ العالميَ بـ 11 مرة. ومن الجدير بالملاحظة أن الجزء الأكبر من البحوث العلميةِ الإيرانية يجري في مجال الكيمياء غير العضوية والفيزياء والكيمياء النوويتين. ويلفت الخبراء النظر إلى أن العلومَ والتقنياتِ الراقية ليست لإشباع الطموحات المعرفية وحسب، بل وتشكل عنصراً أساسياً في آلية تطوير الصناعةِ الحديثة. وفي الختام تذكر الصحيفة أن اقتصاد إيران يتطور بوتائرَ فائقةِ السرعة مما جعلها ثاني دولةٍ إسلاميةٍ بعد تركيا من حيث القدرة الاقتصادية.

صحيفة "إيزفستيا" تتوقف عند اتهام الحكومة القرغيزية المؤقتة للرئيس المخلوع كرمان بك باقييف بارتكاب أعمالِ قتلٍ جماعي. تعيد الصحيفة إلى الأذهان أن 82 شخصاً لقوا حتفهم وأكثر من 1500 آخرين أصيبوا بجروح أثناء تفريق المظاهرات في قرغيزستان أوائل الشهر الجاري. ويواجه باقييف وأقرباؤه تهماً باختلاس مبالغَ كبيرةٍ من المالِ العام. كما أن أفراد عائلة الرئيس المخلوع والمقربين منه متهمون بارتكاب جرائمَ اقتصادية ألحقت بخزينة الدولة خسائرَ تقدر بـ 440  مليونَ دولار. ومن ناحيةٍ أخرى يشير مراقبون إلى أن الولايات المتحدة كانت على علمٍ بالبزنس غير الشرعي لعائلة باقييف ولكنها استمرت في دعمها للرئيسِ الفاسد والمحيطين به. ويوضح كاتب المقال أن واشنطن غضت الطرف عن ممارساته مقابل الإبقاء على قاعدتها العسكرية في "ماناس" التي تشكل نقطةَ إمدادٍ حيوية للقوات الأمريكية المتواجدة في أفغانستان.

صحيفة "إر بي كا ديلي" نشرت مقالاٍ عن حقل "القرنة الغربية - 2" في العراق. تقول الصحيفة إن كلاً من شركة لوكويل الروسية وشريكتها النرويجية ستات أويل ستبدأ في العام 2012 بجني أولى الأرباح من استثمار هذا الحقل. وجاء في المقال أن استخراج النفط من الحقل العراقي سيبدأ بحده الأدنى في العام المذكور، ومن المتوقع أن يبلغ 120  ألفَ برميلٍ يومياً. وينوه كاتب المقال بسرعة إنجاز المشروع مبرزاً أن موعد الإقلاع ِالمعلن يسبق توقعات الخبراء بعدة سنوات. ويَعتبر بعض هؤلاء أن الوضع السياسيَ المعقدَ بعد الانتخابات الأخيرةِ في العراق والتأخرَ في تشكيل الحكومةِ الجديدة قد يَعوقا الإنجاز المبكر للمشروع. أما كيتيل تون ستاد نائب رئيس شركة ستات أويل فيرفض هذه التوقعات مؤكداً أن الوضع السياسي لا يؤثر على تنفيذ مشروع "القرنة الغربية - 2".

اقوال الصحف الروسية عن الاوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة " كوميرسانت " كتبت تحت عنوان ( المالية تحول المقترضين إلى الروبل ) أن وزارة المالية والمصرف المركزي توصلا إلى اتفاق مبدئي لخفض سعر الفائدة للقروض  من 15 % لتقترب من سعر الفائدة الاساسي الذي يبلغ حاليا 8.25 % في خطوة لجذب المؤسسات الكبيرة التي تفضل الاستقراض من الخارج.

صحيفة " فيدوموستي " تحت عنوان ( طابور على منظمة التجارة العالمية ) كتبت تقول أن ايغور شوفالوف النائب الاول لرئيس الوزراء الروسي اعترف بأن عملية انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية دون بيلاروس وكازخستان ستكون سهلة اكثر مؤكدا بأن القرار النهائي يعود إلى رؤساء الدول الثلاث. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)