علاوي يدعو لتشكيل حكومة انتقالية تشرف على إعادة إجراء الانتخابات البرلمانية في العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46620/

ذكرت الوكالة الفرنسية للانباء يوم 28 ابريل/نيسان ان ائتلاف "القائمة العراقية" دعا المجتمع الدولي الى العمل على تشكيل حكومة عراقية انتقالية تشرف على إعادة إجراء الانتخابات البرلمانية في العراق من اجل حماية العملية السياسية من الانحراف.

ذكرت الوكالة الفرنسية للانباء يوم 28 ابريل/نيسان ان ائتلاف "القائمة العراقية" دعا المجتمع الدولي الى العمل على تشكيل حكومة عراقية انتقالية تشرف على إعادة إجراء الانتخابات البرلمانية في العراق من اجل حماية العملية السياسية من الانحراف.

وحسب الوكالة الفرنسية فقد جاءت هذه الدعوة في بيان صدر عن ائتلاف القائمة العراقية عقب اجتماع له على خلفية القرارات الاخيرة التي صدرت من الهيئة القضائية الانتخابية. وجاء في البيان بهذا الصدد، "ان العراقية تدرس خيار اللجوء الى مطالبة المجتمع الدولي والدول دائمة العضوية في مجلس الامن والاتحاد الاوروبي ومنظمة المؤتمر الاسلامي وجامعة الدول العربية، وبحكم كون العراق تحت طائلة الفصل السابع،  تطالبهم بممارسة مسؤولياتهم القانونية والاخلاقية لحماية العملية السياسية من الانحراف عبر تشكيل حكومة تصريف اعمال واعادة الانتخابات في اجواء بعيدة عن الضغوط التي تمارسها بعض القوى السياسية النافذة".

واشارت الوكالة الى ان بيان العراقية  طالب هيئة رئاسة الجمهورية في العراق  باعتبارها الحامية للدستور بـ "دعوة مجلس النواب للاستمرار بمهامه لحين التصديق على نتائج الانتخابات وعقد مجلس النواب الجديد، وذلك لمراقبة السلطة التنفيذية التي تمارس اعمالها دون رقابة أو مشروعية وايقاف التجاوزات الخطيرة على العملية السياسية والدستور".

كما دعا البيان، وفقا لما نقلته الوكالة "الجهات المسؤولة الى ايقاف كل الاجراءات التي تستهدف تحريف نتائج الانتخابات وسرقة اصوات الناخبين من خلال التصفيات السياسية والاعتقالات والدعاوى الكيدية التي تطال مرشحي وجمهور القائمة العراقية".

وافادت الوكالة بان القائمة العراقية في بيانها حملت "المسؤولية القانونية لكل الاطراف التي تحاول اجهاض العملية السياسية وسرقة اصوات الشعب والاساءة الى الامن والسلم الاجتماعي وادخال البلد في دوامه المجهول".

وبهذا الصدد، صرح رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي زعيم ائتلاف "القائمة العراقية" لقناة الشرقية صباح يوم 28 أبريل/نيسان  خلال زيارته لمصر  وقال"نحن ندعو لتشكيل حكومة انتقالية توقف العنف في البلاد". واضاف قوله " نحن لن نبقى صامتين بوجه ما يحدث على الساحة السياسية في العراق من محاولات لاقصاء وتهميش القائمة العراقية".

يذكر ان علاوي أعلن في وقت سابق بأنه سيستعين بالأمم المتحدة والجامعة العربية لحل النزاع القائم حاليا بالنسبة لتشكيل الحكومة العراقية. وذلك على خلفية القرار الصادر عن هيئة القضاء العراقية الذي يقضي بالغاء انتخاب  52 مرشحاَ بينهم 22 من ائتلاف "القائمة العراقية" الذي يترأسه علاوي، شاركوا في الانتخابات البرلمانية التي شهدتها البلاد في مارس/آذار الماضي.

وتجدر الاشارة الى ان ائتلاف "القائمة العراقية" تمكن من احراز المركز الاول في الانتخابات اذ حصل على 91 مقعداً في البرلمان، وحل بعده ائتلاف "دولة القانون" الذي يتزعمه رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي اذ حصل على 89 مقعدا، ويليه الائتلاف الوطني العراقي بزعامة السيد عمار الحكيم بـ 70  مقعداً .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية