لافروف: ليست هناك أدلة بأن إيران تطور برنامجا نوويا عسكريا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46612/

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه ليست هناك حتى الآن أدلة تثبت أن إيران تنفذ برنامجا نوويا عسكريا، لكنه دعا طهران الى الإجابة على أسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإزالة قلق مجلس الأمن الدولي من برنامجها النووي، بهدف تجنب فرض عقوبات إضافية عليها.

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه ليست هناك حتى الآن أدلة تثبت أن إيران تنفذ برنامجا نوويا عسكريا، لكنه دعا طهران الى الإجابة عن أسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإزالة قلق مجلس الأمن الدولي من برنامجها النووي، بهدف تجنب فرض عقوبات إضافية عليها.

وذكر لافروف في تصريح أدلى به لصحيفة "هاندلسبلات" الألمانية نشر يوم الأربعاء 28 أبريل/نيسان، ان بعض هذه الأسئلة تتعلق بخطوات إيران في مجال تخصيب اليورانيوم والمشاريع في مجال الماء الثقيل.

وقال لافروف: "لم تستجب طهران لعدد من مطالب مجلس الأمن وتقوم بخطوات تعارض تلك المطالب"، معيدا الى الأذهان أن إيران قد بدأت بتخصيب اليورانيوم حتى درجة 20 % بنفسها كما قررت تشييد 10 مصانع جديدة لتخصيب اليورانيوم.

وتابع وزير الخارجية الروسي قائلا: "وفي هذا الصدد يظهر سؤال حول احتمال إصدار مجلس الأمن لقرار جديد بشأن إيران"، مشيرا الى أن اللجنة السداسية الدولية المعنية بالقضية الإيرانية قد بدأت العمل في هذا الاتجاه.

وأشار لافروف الى أن الجانب الروسي يعمل بتنسيق وثيق مع أعضاء اللجنة السداسية الاخرين بما فيهم الصين، مؤكدا أن موسكو لا تعتبر فرض العقوبات هدفا في حد ذاته.

وقال الوزير الروسي: "ندعو لفرض "عقوبات ذكية" مماثلة للعقوبات التي سبق أن ادرجت في قرارات مجلس الأمن السابقة بهذا الشأن والتي قد أيدتها روسيا. ويجب أن ترمي مثل هذه الأجراءات الى حظر الانتشار النووي، لا أن تكون عقابا للشعب".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك