روسيا تنشر الوثائق السرية الخاصة بمأساة كاطين

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46601/

نشرت الوكالة الفيدرالية للارشيف على موقعها يوم 28ابريل/ نيسان وثائق الارشيف الرسمي للمكتب السياسي للحزب الشيوعي السوفيتي والخاصة بماساة قاطين.

نشرت الوكالة الفيدرالية للارشيف على موقعها يوم 28 ابريل/ نيسان وثائق الارشيف الرسمي للمكتب السياسي للحزب الشيوعي السوفيتي والخاصة بماساة كاطين. وقال اندريه ارتيزوف مدير الارشيف الروسي ان نشر هذه الوثائق رسميا يدل على انفتاح روسيا الكامل فيما يخص موضوع اعدام الاسرى البولنديين عام 1940 بالاتحاد السوفيتي.
لقد تم يوم الاربعاء 28 ابريل/ نيسان نشر وثائق سرية من ملف المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوفيتي تخص مأساة كاطين وقال ارتيزوف بهذا الشأن " ان الجانب الروسي يستعرض انفتاحه الكامل بكل ما حصل في كاطين وما جرى في اماكن اخرى مع الاسرى البولنديين. لقد تم كشف كافة الوثائق الاساسية الخاصة بهذه المسألة ".
واضاف " لقد تقرر نشر الوثائق الاصلية المتعلقة بمأساة كاطين على الموقع الالكتروني الرسمي للوكالة الفيدرالية للارشيف والتي تحفظ في الارشيف التاريخي – السياسي للدولة الروسية. واريد ان اوضح بان النماذج الالكترونية لم يسبق نشرها على مواقع حكومية رسمية وانها تنشر لاول مرة ".
لقد عثر في ملف مأساة كاطين على مذكرة كتبها المفوض الشعبي للشؤون الداخلية بيريا في مارس/ اذار عام 1940 التي يقترح فيها اعدام الضباط البولنديين الاسرى رميا بالرصاص، و في المذكرة هوامش كتبها ستالين وغيره من اعضاء المكتب السياسي – فوروشيلوف ومولوتوف وميكويان. كما عثر في هذا الملف على نص قرار المكتب السياسي في 5 مارس/ اذار عام 1940 القاضي بالموافقة على مقترح بيريا الخاص باعدام الضباط البولنديين ".
وحسب قول ارتيزوف فان الملف ايضا يحتوي على مذكرة مكتوبة عام 1959 بخط اليد يخطر فيها مدير المخابرات ( كي جي بي ) انذاك الكسندر شيليبين قيادة الحزب بان كل مايتعلق باعدام الضباط البولنديين قد تم اتلافه.

الرئيس مدفيدف: ستكشف كافة الوثائق المتعلقة بالتنكيل الجماعي

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في كوبنهاغن بانه متأكد من ان وثائق الارشيف السوفيتي المتعلقة بالتنكيل الجماعي ستصبح في متناول الجميع.
وذكر مدفيديف في المؤتمر الصحفي الذي عقده بكوبنهاغن مع لارس راسموسن بانه امر بفتح ارشيف كاطين ( قضية اعدام آلآف الضباط البولنديين من قبل النظام الستاليني).
وقال " ان ارشيف كاطين كان معروفا ،ولكن هناك مجموعة من الوثائق لم تسلم الى شركائنا البولنديين. لقد طلبت القيام بالعمل اللازم ، وبعد انجاز بعض الاجراءات الضرورية ستسلم الوثائق المطلوبة الى زملائنا البولنديين ".
واشار مدفيديف الى انه سبق  وان جرى اعطاء التقييم اللازم لمأساة كاطين " ولكن قبل فترة زمنية قصيرة امرت ليس فقط بالاستمرار بهذا العمل بل وكشف النتائج المتوسط اليها  ".
وحسب قوله تم اليوم كل شئ " وهذا لايعني ان احدا لايعلم بهذه المواد، ولكنها تنشر لاول مرة بهذا الشكل الموحد ، ليرى الجميع ماذا جرى ومَن اتخذ القرار ومَن امر بالقضاء على الضباط البولنديين. كل هذا منشور هناك وعليها تواقيع شخصيات معروفة ".
وأكد  مدفيديف على " ضرورة استنتاج العبر من التاريخ".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)