إعلان "الشراكة من أجل التحديث" بين روسيا والدنمارك

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46589/

وصف الرئيس الروسي دميتري مدفيديف العلاقات الروسية الدنماركية بانها مثال لعلاقات حسن الجوار في اوروبا. وفي كلمته امام ملكة الدانمارك مارغريت الثانية شدد مدفيديف الذي يقوم بجولة اسكندنافية على أهمية التوقيع على اعلان "الشراكة من اجل التحديث" بين موسكو وكوبنهاغن.

وصف الرئيس الروسي دميتري مدفيديف العلاقات الروسية الدنماركية بانها مثال لعلاقات حسن الجوار في اوروبا.
وفي كلمته امام ملكة الدانمارك مارغريت الثانية شدد مدفيديف الذي يقوم بجولة اسكندنافية، على أهمية التوقيع على اعلان "الشراكة من اجل التحديث" بين موسكو وكوبنهاغن.
وكان الرئيس مدفيديف قد وصل مساء يوم الثلاثاء 27 أبريل/نيسان الى كوبنهاغن بزيارة دولة هي الأولى للزعيم الروسي منذ حوالي نصف قرن. وكان في استقباله بالمطار ملكة الدنمارك مارغريت الثانية والوفد الدنماركي الذي سيشارك في المباحثات الروسية الدنماركية يوم الاربعاء.
هذا وقال سيرغي بريخودكو مساعد الرئيس الروسي للصحفيين أن التوقيع على اعلان "الشراكة من اجل التحديث" بين روسيا والدنمارك الذي سيتم يوم الاربعاء سيساهم في إعداد وثيقة مماثلة بين روسيا والاتحاد الأوروبي ككل.
وأضاف بريخودكو أن الطرفين سيوقعان على عدد من الوثائق الأخرى منها اتفاقية التعاون في مجال مكافحة الجريمة الدولية ومذكرة التعاون في مجال استخدام الطاقة ومصادرها المتجددة.
وقال مساعد الرئيس الروسي إن مباحثات مدفيديف مع رئيس الوزراء الدنماركي لارس ليكي راسموسن ستتركز على التعاون في مجال الطاقة بما فيها تنفيذ مشروع أنبوب غاز "السيل الشمالي، معيدا الى الاذهان أن الدنمارك كانت الدولة الأولى التي وافقت على مد خط الأنابيب هذا عبر منطقتها الاقتصادية في البحر.
وأضاف بريخودكو أن الطرفين سيتطرقان الى تعاملهما في المنظمات الإقليمية العاملة في منطقة القطب الشمالي وبحر البلطيق.
وأعاد بريخودكو الى الأذهان أن التبادل التجاري بين روسيا والدنمارك مازال جيدا على الرغم من تداعيات الأزمة المالية العالمية، حيث بلغ في عام 2009 حوالي 3.2 مليار دولار، مسجلا انخفاضا بـ14% مقارنة مع عام 2008.
وذكر بريخودكو أن المباحثات الروسية الدنماركية ستتناول أيضا عددا من المسائل الدولية بما فيها الوضع الأمني في أوروبا وهذا على خلفية مبادرة الرئيس الروسي لعقد معاهدة أوروبية جديدة في هذا المجال، وتطوير العلاقات بين روسيا وحلف الناتو والتصدي للتغيرات المناخية.

نبذة عن العلاقات الروسية الدنماركية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم