اقوال الصحف الروسية ليوم 28 ابريل/ نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46586/

صحيفة "روسيسكايا غازيتا" تتوقف عند نبأ المصادقة على اتفاقيةِ تواجد الأسطول الروسي في ميناء سيفاستوبل الأوكراني. تلفت الصحيفة النظر إلى أن برلماني روسيا وأوكرانيا صادقا على الاتفاقيةِ الجديدة بشكلٍ متزامن. وتعليقاً على ذلك يقول وزير الدفاع الروسي أناتولي سيرديكوف إن هذه الخطوة ستعود بالفائدة على البحارة وعلى سكان شبه جزيرة القرم سواءً بسواء. وأوضح الوزير أن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف كلف وزارة الدفاع إعدادَ خطةٍ مفصلة لتطوير البنية التحتيةِ الاجتماعية في مدينة سيفاستوبل خاصةً وفي القرم عامةً. أما عمدة سيفاستوبل فاليري ساراتوف فيؤكد أن المدينة تعقد آمالاً كبيرةً على هذه الاتفاقية وذلك لجهة تنشيط
القطاعاتِ الاقتصادية المرتبطة بخدمة الأسطول وقطاع صيانة السفن. وأضاف ساراتوف أن هذا القطاعَ الآن في حالةٍ يرثى لها ولكن الاتفاقيةَ الجديدة تبعث على الأمل بإنعاشه بالسرعة المرجوة.

صحيفة "نوفيي إيزفستيا" تتحدث عن اتفاقٍ روسيٍ نرويجي أنهى خلافاً حدودياً بين البلدين استمر أربعين عاما. تقول الصحيفة إن الرئيس الروسي ورئيس الوزراء النرويجي أعلنا أمس عن التوصل إلى اتفاقٍ حول الحدود البحرية بين البلدين. وبموجب هذا الاتفاق سيتم تقسيم المنطقةِ المتنازع عليها إلى قسمين متساويين وسيقوم الجانبان باستثمار مكامنِ الغازِ والنفطِ فيها بشكلٍ مشترك. وجاء في المقال أن رئيس الوزراء النرويجي ستول تين برغ أعلن خلال مؤتمرٍ صحفيٍ مشتركٍ مع الرئيس مدفيديف عن التوصل إلى هذا الاتفاق الذي وُصف بالمفاجئ. وفي معرض رده على سؤالِ أحد الصحفيين عن  نجاح الطرفين بالتكتم على سير المفاوضاتِ بهذا الشأن ألمح مدفيديف مازحاً إلى أن لدى بلاده تقاليدَ عريقةً بالحفاظ على الأسرار. ومن جانبه عقّبَ ستول تين برغ قائلاً إن لدى النرويج أيضاً ما تفخر به في هذا المجال.

صحيفة "إر بي كا ديلي" تشير إلى جهود السلطات الروسية لتحقيق اختراقٍ تكنولوجي بدءأً من مجال الطاقة، فتقول إن الأمريكيين عرضوا تقديم المساعدة في هذا المجال. وجاء في المقال أن الجانبين الروسي والأمريكي اتفقا على التوجهات ذات الأولوية في مجال التقنياتِ المتقدمةِ لدى البلدين. ومن طرفها عبرت كل من شركتي جنرال إلكتريك ودوبون عن دعمها للمشاريع التي وقَع عليها اختيار اللجنةِ الروسية الأمريكيةِ المشتركة برئاسة دميتري مدفيديف وباراك أوباما. ومن الجانب الروسي  يتوجه وزير التعليم والشؤون العلمية أندريه فورسنكو إلى واشنطن اليوم لبلورة الحلول التي وضعتها هذه اللجنة. وتنقل الصحيفة عن الخبير الاقتصادي والمدير العام لشركة "تيخنوبروم" ميخائيل غامزين أن الشركات الروسيةَ والأمريكية تبحث عن مجالاتٍ استثماريةٍ جديدة. ويؤكد غامزين على ضرورة إيجاد نقاطٍ مشتركة واستثمار الأموال في المشاريع المطلوبة بالإضافة إلى الترويج للنشاطات الثنائية في الأسواق العالمية.

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تنشر تحقيقاً من العاصمة الكويتية عن مختلف جوانب الحياة في هذا البلد. يصف معد التحقيق مدينة الكويت بالواحةِ البديعة، و يشير إلى أن البلد عموماً ينعم بالهدوءِ والطمأنينة. أما التطور العاصف الذي يشهده الاقتصاد الكويتي فيعود إلى الاستخدام الرشيد للعائدات النفطية. وجاء في الصحيفة أن الكويت تعتمد على الولايات المتحدة في ضمان أمنها. ولكنها لا تدخر جهداً لتنويع علاقاتها على الصعيد الدولي وخاصةً لتوسيع تعاونها مع روسيا. وفي هذا الصدد يقول نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة الكويتية عبد الوهاب الوزان إن رجال الأعمال الكويتيين مستعدون للاستثمار في الاقتصاد الروسي كما أنهم جاهزون لإقامة مؤسساتٍ مشتركةٍ مع زملائهم الروس. هذا وتجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد الصباح سيزور موسكو في أيار / مايو القادم. ومن المنتظر أن تسفر زيارته عن توقيع عددٍ من الاتفاقيات منها اتفاقيةٌ للتعاون في مكافحة الإرهاب وأخرى  لتبادل المساعدة القانونية.

صحيفة "إيزفستيا" تتحدث عن التحضيرات للاحتفال بعيد النصر. فتقول إن آلاف المحاربين القدامى سيتوافدون إلى موسكو من جميع أنحاء روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة. وتضيف أن هؤلاء سيشاركون في احتفال الساحة الحمراء وسيلتقون رفاق السلاح. وتلفت الصحيفة النظر إلى أن الحكومة وفرت لهم التنقل المجاني بوسائط النقلِ البلدية وقطارات الضواحي والقطارات التي تنقلهم إلى العاصمة. ومن جانبها عرضت شركة الطيران آيروفلوت على المشاركين في الحرب الوطنية العظمى بطاقاتٍ مجانية إلى أي نقطةٍ في روسيا وكذلك إلى أية مدينةٍ أوروبيةٍ دارت فيها رَحى المعارك قبل 65 عاما. ومن ناحيةٍ أخرى بوسع المحاربين القدماء الوصول مجاناً إلى موسكو بطريق الجو من ست دولٍ سوفيتيةٍ سابقة هي أوكرانيا وأذربيجان وأرمينيا وليتوانيا وقيرغيزيا وأوزبسكتان. ويلاحظ كاتب المقال أن شركات الهاتف الخلويِ في روسيا لم تبق بمنأى عن عدوى العروض المجانية. وفي هذا المجال قررت الشركات الثلاث الكبرى إهداء كلِ واحدٍ من قدماء المحاربين المشاركين في عيد النصر هاتفاً خلوياً يوجد في رصيده ما يعادل ثلاثين دولاراً.

اقوال الصحف الروسية عن الاوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية


صحيفة " كوميرسانت " كتبت تحت عنوان ( تزويد شركات الطيران بالركاب ) أن حجم حركة النقل الجوي الروسية ارتفع في الربع الاول من العام الحالي بأكثرَ من 33 %. ومع ذلك أشارت الصحيفة إلى أن هذه الشركاتِ لن تجازفَ بعدُ برفع اسعار خِدْماتها، لكن مراقبين يرَون أنها سترفعها حتما في الصيف المقبل.  

صحيفة " فيدوموستي " تحت عنوان ( اتحادٌ بغير اوكرانيا ) كتبت أن الرئيس الاوكراني اعلن أن كييف لن تنضمَ إلى الاتحاد الجمركي الثلاثي بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان، مشيرا إلى أن اوكرانيا تعتبر عضوا في منظمة التجارة العالمية وتوسع سياستها فيها على عكس دول الاتحاد التي لا تنتمي إلى المنظمة.


صحيفة " ار بي كا ديلي " كتبت تحت عنوان ( البرتغال على خطى اليونان ) تقول إن وكالة التصنيف الدولية ستاندارد اند بورز خفضت تصنيف البرتغال الائتماني لالتزاماتها طويلة الاجل بالعملة الوطنية والاجنبية من ( A+ ) إلى ( A- ) بسبب ارتفاع المخاطر المالية. 


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)