منظومة روسية صاروخية جديدة قد تغير توازن القوى العسكرية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46552/

يخشى البنتاغون بان يغير مجمع "Club – k " الصاروخي الروسي توازن القوى العسكرية في العالم ، لأن بوسعه اطلاق صواريخ بالستية بشكل غير متوقع من اية سفينة وسيارة شحن او منصة للسكك الحديد ،علما ان هذا المجمع يمكن ان يموه ويغدو كأنه حاوية عادية.

يخشى البنتاغون بان يغير مجمع "Club – k " الصاروخي الروسي توازن القوى العسكرية في العالم ، لان بوسعه اطلاق صواريخ بالستية بشكل غير متوقع من اية سفينة وسيارة شحن او منصة للسكك الحديد ، علما ان هذا المجمع يمكن ان يموه ويغدو كأنه حاوية عادية.

 ويعتقد العسكريون الامريكيون ان توازن القوى العسكرية في العالم قد يتغير في حال استحواذ دول كفنزويلا او ايران على مثل هذه المنظومة الصاروخية . واوردت هذا النبأ صحيفة "غازيتا" الروسية يوم 27 ابريل/نيسان  نقلا عن صحيفة " The Daily Telegraph"" البريطانية.
 وقد قدم مكتب "نوفاتور" الروسي للتصميم في معرض ماليزيا لاسلحة القوات البرية الذي اقيم في 19 – 22 ابريل/نيسان الجاري في كوالالمبور، قدم منظومة "Club – k " الصاروخية. وتبلغ قيمة  كل حاوية للمنظومة  15 مليون دولار.
 وقد اطلق المصممون على هذه المنظومة تسمية السلاح الاستراتيجي السهل . وتزود المنظومة  ب 4 صواريخ بالستية مجنحة بحرية كانت او برية.
ان المجمع عبارة عن  حاوية شحن  يبلغ طولها 12 مترا  تستخدم في النقل البحري. وبفضل التمويه من هذا النوع لا يمكن اكتشافها  ما لم ينطلق صاروخ منها.
وتقول الصحيفة البريطانية ان مجمع "Club – k " الصاروخي الروسي المصنوع على شكل حاويات سيغير تماما قواعد خوض الحرب، اذ انه يمكن ان ينصب في السفن وسيارات الشحن وعربات السكك الحديد. لذلك يضطر العدو المحتمل الى اتخاذ المزيد من اجراءات الاستطلاع قبل ان يقدم على الاعتداء.
 ويقول صاحب المقال في الصحيفة انه لو توفرت لدى العراق مثل هذه المنظومات الصاروخية  لما تم غزو الولايات المتحدة للخليج لان اية سفينة شحن  تبحر في مياه الخليج كان بامكانها ان  تشكل  خطرا كامنا على القوات الامريكية .
ومما يقلق الخبراء الامريكيين ان روسيا  تقوم بالدعاية لمجمع "Club – k " الصاروخي  كسلاح  فريد من نوعه اخترعه قطاع الصناعات الحربية الروسية وتعرضه على كل من يمكن ان يتعرض لخطر الاعتداء من جانب الولايات المتحدة.
ويرى روبن جونسون  مستشار البنتاغون لشؤون الدفاع  "ان هذه المنظومة تجعل الصواريخ البالستية تنتشر على نطاق لم يسبقه مثيل. وسيكون من الصعب تمييز الهدف ورصده بسهولة كما هو الحال في السابق  كمنصة لاطلاق الصواريخ. وستلاحظون في اللحظة الاولى سفينة شحن مدنية عادية. اما في فيما بعد فستجدون اهدافكم العسكرية مدمرة بضرب الصواريخ" المنطلقة من هذه السفينة.
اما موسكو فانها واثقة بان قلق الولايات المتحدة  يرتبط بالدرجة الاولى بالخوف من فقدان الارباح . وليس من مصلحة  روسيا في الوقت الحاضر الاخلال بالاستقرار العالمي  عن طريق بيع مجمع "Club – k " الصاروخي  او مجمع "اس – 300" الى ايران. ويرى الخبراء ان مجمع "Club – k "  قد يشكل خطرا جيوسياسيا  على واشنطن لو اشترته دول امريكا اللاتينية التي  تتاخم المياه الاقليمية الامريكية. وقد تهتم بشراء هذا المجمع دول تنتمي الى ما يدعى  بـ" الحزام  الاحمر" وتصف نفسها بانها  عدوة ايديولوجية للولايات المتحدة الامريكية.

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قال قسطنطين سيفكوف النائب الاول لرئيس اكاديمية القضايا الجيوسياسية يوم الاربعاء 28 ابريل/نيسان " تم تصميم وتصنيع هذه المنظومة في المصانع العسكرية الروسية خلال السنوات 10 الاخيرة بهدف ان تكون من بين الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى، وخلافا للمنظومة الامريكية المشابهة لها "توماهوك" بامكان هذه المنظومة اطلاق صواريخ على مرتفعات منخفضة للغاية و تعتبرهذه المنظومة خطوة مبدئية على طريق تطويرهذا النظام من المنظومات الصاروخية".
وجوابا على سؤال عن امكانية وصول هذه المنظومة للارهابيين او ما تسمى بالدول المارقة قال الخبير العسكري الروسي "تعتبر هذه المنظومة فريدة من نوعها كونها تملك منصة اطلاق متحركة يمكن استخدامها من منصات شبيهة بالحاويات العادية تشحن في البحر او البر، ولكن من المستحيل ان تكون سهلة المنال للارهابيين، وبالنسبة للمخاوف الامريكية من احتمال وصول هذه المنظومة الى ما تسميها الولايات المتحدة بالدول المارقة فانا لا اعترف بهذه التسمية".

الجدير بالذكر ان مجمع "Club – k " الصاروخي الروسي يستخدم  لتدمير الاهداف البرية والبحرية بواسطة الصواريخ المجنحة من طراز "3 ام 54 تي اي" و 3 ام – 14 تي اي".
وقد تزود بهذا المجمع قوات السواحل  والسفن البحرية والبواخر من كافة الانواع وعربات السكك الحديد.
ويتم  نصب المجمع داخل حاوية بحرية طولها  40 قدما. ويتألف المجمع من قسم الاطلاق وقسم التحكم القتالي وقسم التغذية الكهربائية وحصر العطب.
اما قسم الاطلاق فتوضع فيه منصة  لاطلاق اربعة صواريخ.
ويؤمن قسم التحكم القتالي الصيانة اليومية للصواريخ واستقبال الاوامر باطلاق الصاروخ وحساب البيانات الخاصة بالاطلاق واعداد الصواريخ في مرحلة ما قبل الاطلاق وتحديد  مهمة التحليق.
وقد يصمم قسما التحكم والتغذية الكهربائية على شكل حاويات بحرية عادية.

مميزات الاستخدام:
- امكانية استخدام المجمع في اية منصات برية او بحرية،
- سهولة ايصال المجمع الى مواقع الاطلاق،
- امكانية تدمير الاهداف البحرية والبرية على حد سواء،
- امكانية تطوير المجمع وزيادة عدد الصواريخ المستخدمة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)