زعماء المعارضة الايرانية يدعون انصارهم الى تنظيم مظاهرة جديدة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46546/

دعا زعماء المعارضة الايرانية مير حسين موسوي رئيس الوزراء السابق و مهدي كروبي الرئيس السابق للبرلمان، دعوا انصارهما الى الخروج في تظاهرة احتجاج جديدة في 12 يونيو/حزيران بمناسبة الذكرى الاولى للانتخابات الرئاسية.

دعا زعماء المعارضة الايرانية مير حسين موسوي رئيس الوزراء السابق و مهدي كروبي الرئيس السابق للبرلمان، دعوا انصارهما الى الخروج في تظاهرة احتجاج جديدة في 12 يونيو/حزيران بمناسبة الذكرى الاولى للانتخابات الرئاسية التي حقق فيها محمود احمدي نجاد فوزا رسميا.
وكما نشر اليوم في احد مواقع شبكة الانترنيت، فان زعماء المعارضة سيقومون بالتوجه الى وزارة الداخلية الايرانية بطلب رسمي للسماح لهم بتنظيم هذه التظاهرة، مع العلم انه رفضت في السابق طلبات كهذه. و لم تنجح المحاولة الاخيرة للمعارضة بتنظيم مظاهرة في الذكرى السنوية للثورة الاسلامية التي حصلت عام 1979 . وحينذاك قوطعت المظاهرة من قبل مظاهرة قام بها انصار الحكومة و شارك بها حوالي 5 ملايين شخص من كل انحاء البلاد.
يجدر القول ان السلطات الايرانية تمنع المعارضة من تنظيم مظاهرات بهدف عدم تكرار اعمال الشغب والتي شهدتها ايران في النصف الثاني من السنة الماضية، حيث قمعت الشرطة اثنائها بقسوة اية محاولات الاخلال بالامن العام، وتم اعتقال اكثر من 4 آلاف مواطن اخلي فيما بعد سبيل اغلبيتهم، الا انه قدم للمحاكمة اكثر من 100 من انصار المعارضة واعضاء من منظمات تتخذ موقفا سلبيا من ايران بتهم خيانة الدولة.
وصدر الحكم بالسجن لامد طويل على العشرات منهم، من بينهم ممثلون بارزون في معسكر المعارضة الايرانية . كما صدرت عدة احكام اعدام تم تنفيذ اثنين منها في آخر شهر يناير/كانون الثاني من هذا العام بحق عضوين في مجموعات راديكالية تقف ضد الحكم الايراني.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك